الخميس, 06 تموز/يوليو 2017 08:22

الليلة القمر الاحدب مع نجم العقرب وكوكب زحل في مثلت سمائي

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

 

 
 المكلاالآن/  متابعات
 
 
 
 
 
 
 
 
تشهد سماء المنطقة العربية ، ليلة اليوم الخميس ، انتظام القمر الأحدب فى مثلث سماوى مع نجم قلب العقرب وكوكب زحل ، فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .
 
 
 
وكشفت الجمعية الفلكية السعودية بجدة ، فى تقرير لها ، أنه يمكن التمييز بين زحل وقلب العقرب بالعين المجردة من خلال اللون ، فقلب العقرب يتلألأ بوهج ضارب للحمرة ، فى حين أن زحل يظهر بلون ذهبى ، ولو وجدت صعوبة فى تمييز تلك الألوان بسبب ضوء القمر الأحدب يفضل الاستعانة بالمنظار الثنائى العينية ، أو عليك الانتظار حتى يبتعد القمرعنهما خلال الليالى المقبلة .
 
 
 
وتابعت: "نظرًا لأن قلب العقرب نجم سوف يكون أكثر تلألؤا من زحل ، والذى عمليًا يسطع بضوء ثابت ، والنجوم مثل قلب العقرب من المرتبة الأولى تميل للتلألؤ بعنف عندما تكون قريبة من الأفقر، والسبب فى ذلك يعود إلى الغلاف الجوى حول الأرضر، فعندما يكون النجم منخفضًا فإن الضوء القادم منه يعبر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوى بعكس عندما يكون النجم واقعًا عاليًا فى قبة السماء .
 
 
وباستخدام تلسكوب صغير ، يمكن رؤية حلقات كوكب زحل بسهولة ، وبمجرد رؤية حلقات زحل من خلال التلسكوب ، ستعرف لماذا يعتبر هذا الكوكب "جوهرة"  نظامنا الشمسى  .
 
 
 
واستطردت: لأن القمر يتحرك نحو الشرق عبر السماء أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج ، فسيلتقى بكوكب زحل فى السادس من يوليو الجارى ، وفى اليوم التالى 7 يوليو سيكون القمر ابتعد عن زحل نحو الشرق .
 
قراءة 205 مرات

تابعنا في:

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction