الإثنين, 15 أيلول/سبتمبر 2014 19:22

صناعة التميّز !

قيم الموضوع
(0 أصوات)

محمد بالفخر                                           

أينما ذهبت وأينما مررت تجد إعلانات المدارس الأهلية تملأ الشوارع وتغطي الكثير من الحوائط وكلها يحمل نفس المعنى بكلمات مختلفة ( نصنع التميز …أداء متميز… نرعى الإبداع ….الخ) كلها كلمات تعطي مدلول التميز والإبداع الذي سيجده ابنك أو ابنتك في المدرسة الفلانية والذي وطبقا للإعلان يجب أن تلمسه  الأسرة في ابنها.

لكن….؟ ما على الواقع نجده مختلفا تماما فعلى طول البلاد وعرضها لن تجد مدرسة تصنع إبداعا حقيقا أو تقدم تميزا فعليا تشترك كل المدارس سواء الحكومية أو الأهلية في تقديم منهج جاف وبطرق تقليدية مملة لم تعد تتماشى مع عصر العلم وتقنية المعلومات الهائلة الفارق الوحيد هي التكاليف التي يدفعها ولي الأمر   حين يجرع عشرات الآلاف من الريالات قد تصل للمئات في المدارس الأهلية والنتيجة طالب يحفظ ما تحتويه الكتب في أحسن الأحوال ،النتيجة طالب بعقلية عادية وأدنى من عادية بل إن مدارسنا وبطرق تعليمنا الموجودة تقتل روح الإبداع التي خلقها الله تعالى في الطفل يكفي أنها تخرج طالب لا يستطيع حتى الحديث مع الآخرين وإن تحدث تلعثم وارتبك وكلها مخرجات التعليم القائم على القمع و الانتقاص من شأنه ليس القمع فقط بالضرب بل الكلمات و التعنيف اللفظي تساهم بشكل كبير في إضعاف شخصية الطالب.

نعود لقصة صناعة التميز و الأداء المتميز حين ترفض مدرسة قبول طالب إلا بمعدل  فوق التسعين بحجة أنها كما تقول تريد صناعة متميزين فأي تميز هذا الذي ستصنعه وهي تحكم على الطالب بدرجاته التي قد يكون أصلا حصل عليها بالغش أو بشراء ذمة مراقب اللجنة مثلا فهل من التميز والإبداع أن تتعامل مدرسة مع أوراق وأرقام وترفض التعامل مع عقلية طالب قد تحمل في خباياها تميزا وإبداعا قد يفوق قدرات تلك المدرسة التي تدعي الأفضلية؟

ثم إن التميز لو كانوا يعلمون لا يعني فقط ما تحفظ من الكلمات والجمل التي تحشى بها الكتب قد يكون الطالب متميزا في جانب أدبي أو جانب علمي أو إبداع في شيء ما وهنا يأتي دور المدرسة والمعلم الناجح الذي يصنع حتى من الطالب الضعيف دراسيا عقلية مبدعة في جانب قد لا يكون الطالب مدركا هو نفسه لتلك القدرات الجبارة التي يمتلكها فكم من العلماء والمخترعين الذين صنفوا كطلاب فاشلين دراسيا ولكن حقيقة الأمر أن مستواهم العقلي فاق حفظ كتاب أو حل مسألة وقدموا للعالم ابتكارات لا يزال الناس ينعمون بفوائدها حتى يومنا هذا.

حقا إنه لمن المؤسف ونحن في عصر التقدم العلمي وفي ظل مبالغ طائلة تجبى من ولي الأمر ومع ذلك تعجز مدارسنا أن تقدم نماذج حقيقية للطالب المتميز لا أن تعتمد على طالب متميز أصلا وبجهد أسرته أيضا فتأتي المدرسة لتدعي أنها من صنعته لكن بالمنطق كيف نطمح لتعليم بمستوى عال والدولة تمنح تراخيص إنشاء مدارس لمقاولين وسماسرة تعليم ؟؟

كيف نطمح للحصول على طلاب بعقليات وقدرات جبارة تغير مستقبل البلد ليصل لما يستحقه من التقدم والتطور وكل مدرسة تبحث عن المعلم الأقل كلفة ولو كان لا يصلح مربي نعاج المهم اختصار التكاليف ليزداد الربح؟

إننا بحاجة ماسة للتطلع حولنا خارج نطاقنا الجغرافي لنتعلم ماذا يعني التعليم و كيف نصنع التميز بعيدا عن الشعارات والدعايات الإعلانية الكاذبة.

(صحيفة الأيام – العدد 5820  الأحد 14/9/2014)

قراءة 602 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 16 أيلول/سبتمبر 2014 12:34

الآراء في هذا القسم لا تعبر عن وجهة نظر الموقع

فهي تعبر عن وجهة نظر كتابها

تابعنا في:

مقالات محمد أحمد بالفخر

الحضارم قانون جذب

الحضارم قانون جذب

20 كانون2 2017

محمد بالفخر ...

انقلبت الطاولة

انقلبت الطاولة

03 آذار 2015

محمد بالفخر في ص...

ثمار الحراك

ثمار الحراك

30 كانون1 2014

محمد أحمد بالفخر ...

القات في ذكرى الهبّة

القات في ذكرى الهبّة

21 كانون1 2014

محمد بالفخر في ...

السيد .. الزعيم

السيد .. الزعيم

16 تشرين2 2014

محمد بالفخر ...

الجنوب للجميع

الجنوب للجميع

22 تشرين1 2014

محمد بالفخر في ب...

انتصار أكتوبر

انتصار أكتوبر

12 تشرين1 2014

محمـد بالفخر ...

صناعة التميّز !

صناعة التميّز !

15 أيلول 2014

محمد بالفخر ...

لا مكان لكم فارجعوا

لا مكان لكم فارجعوا

11 أيلول 2014

محمد بلفخر سررنا...

خواتيم غزة

خواتيم غزة

22 تموز 2014

بقلم / محمد أحمد بلفخر ...

أرض سبأ !

أرض سبأ !

08 تموز 2014

محمد أحمد بلفخر ...

إلى الشباب

إلى الشباب

23 حزيران 2014

محمد أحمد بلفخر يلوم الناس ...

بأي ذنب قتلت

بأي ذنب قتلت

19 حزيران 2014

المكلا الآن- بقلم الأستاذ مح...

الغش تجارة خاسرة !

الغش تجارة خاسرة !

19 حزيران 2014

المكلا الآن - بفلم الأستاذ م...

متى يلين الصخر ؟!

متى يلين الصخر ؟!

07 حزيران 2014

بقلم محمد أحمد بلفخر  في 20...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction