السبت, 29 نيسان/أبريل 2017 23:10

رمضان المكلا بين معرض الجامعة .. والخيمة

قيم الموضوع
(0 أصوات)
سعيد سعد
 
 
 
 
 
 
 
 
لم يعد يفصل بيننا وشهر رمضان الكريم سوى مسافة زمنية قصيرة ، ومنذ مايزيد عن شهر مضى ، كانت عاصمة حضرموت " المكلا " تشهد حالات اشهار واسعة ، واشعارات عما يمكن اعتباره برامج تسويقية ، استثمارية لمعارض بيع منتجات المواد الغذائية والمنزلية ، وغيرها من المواد الاخرى في شكل تجمعات للشركات والمصانع والمستوردين والبيوت التجارية ستكون حاضرة خلال الايام القادمة .
 
 
 
 
 
هذه التجمعات الاستثمارية التسويقية اخذت مسميات ، واتخذت لنفسها فرصة الدخول في تقديم مالديها من بضاعة للسوق المحلي ، والمواطن الكادح الذي لم يعد يملك حتى الحق في المطالبة بدفع معاشه الشهري ، وليس في يديه حلول لمآلات مستوى الهبوط المريع لقيمة العملة الوطنية ، وتوقيف الارتفاعات المتوالية لاسعار البضائع ، والسلع الاخرى فوق قدرة الموظف الغلبان ، مابالك بالعاملين في المهن خارج الوظيفة العامه .. سببها هؤلاء القادمون تحت يافطة الشهر الكريم .. ليسوقوا مالديهم في استنزاف آخر لمدخرات المواطنين العدمية ، بدعم ومباركة ، بل وقيادة لهذا العمل من السلطة المحلية بالمحافظة ، في وقت يرفض التجار ، واصحاب رؤوس المال ايداع أموالهم في خزينة الدولة دعماً لقيمة العملة الوطنية ، ويفضلون أن تتكدس في خزائنهم الخاصة  .
 
وبين العمل الاستثماري التسويقي للبضائع ، جاءت مسميات المشاركين في تقديم مايمكن تقديمه للمواطنين في موسم البيع لشهر رمضان المبارك ، فكان المعرض التجاري والصناعي والتسويقي والنوعي (معرض الشهر الكريم) الذي سيقام في قاعة المؤتمرات والمعارض بجامعة حضرموت ، ويرأس لجنتها التحضيرية محافظ حضرموت أحمد سعيد بن بريك ، وبتنظيم من شركة خاصة " شاملة للاعلان والانتاج الإعلامي والمعارض والمهرجانات " يقودها الزميل الاعلامي صبري بن مخاشن بالتنسيق مع السلطة المحلية وجامعة حضرموت ومكتب وزارة الصناعة والتجارة والغرفة التجارية بحضرموت .
 
 
مؤسسة الغد للتنمية التي تراسها فائزة باني ، وهي احدى مؤسسات المجتمع المدني ، سيكون لها حضور ومشاركة في مجال التسويق البضائعي الرمضاني تحت اسم مهرجان الخيمة الرمضانية للتسوق ، بمشاركة عدد من الشركات والمحال التجارية الخاصة بالتمويل الغذائي المحلية والخارجية ، مع ادراكنا بأن حضرموت تفتقر لمؤسسات صناعية انتاجية ، وشركات منافسة في السوق المحلي ، الذي اصبحت حالات الكساد فيه تسجل نسب عالية  .
 
 
مؤسسة الغد للتنمية يبدو أنها ستنصب خيمتها خارج اسوار معرض الجامعة ، لكن الجميع يشترك في الاندفاع نحو العرض ، ويعرف بأن مصدر الطلب ضعيف بل هو أكثر من ذلك ، في وقت لم تتوفر فيه أي مؤشرات عن تنافس حقيقي قادم في الاسعار ، بين الجهات التسويقية لصالح المواطن ، بينما تم الاهتمام بالترويج الدعائي للبرامج الترفيهية . 
 
 
اذن المكلا ليست فقط الآن امام حالة استثمارية معاقة واحدة ، بدأت بتكوّن مافيا طفيلية ترى في الظرف الراهن فرصة تكوين هلامي لتأسيس ذاتها ، بعيداً عن قواعد النظم والقوانين الاقتصادية المنظمة لعمليات مشاريع البنية التحتية .. مشاريع .. تصادر ميزة عروس بحر العرب " المكلا " ، لتجعل البحر لايمكن رؤيته والتمتع به الا لمن يدفع ! ، وتقتل خصائص الجمال في مدينة الحب والسلام ، والسلا .. فالخيصة خصخصتها السلطة الحاكمة .. ، وشوهت جمالها ورونقها ، بمشاريع لاتريد الا أن تكون خانقة للمدينة ، طامسة لمعالمها التقليدية التاريخية ، في اعتداء صارخ على المكان ، والتاريخ ، والبيئة .. ذهب زمن سعيد مرزوق حاكم السوق في المكلا .. لكن في المكلا ملايين سعيد مرزوق .. وقلوب تجعل منها عزوة .. وعزة راس .  
قراءة 436 مرات

الآراء في هذا القسم لا تعبر عن وجهة نظر الموقع

فهي تعبر عن وجهة نظر كتابها

تابعنا في:

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction