السبت, 05 أيلول/سبتمبر 2015 20:21

خالد بحاح نموذج جديد قادم

قيم الموضوع
(0 أصوات)

يبدو ان نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء المهندس خالد بحاح  قد قرر المضي في رحلة الاتجاه الواحد ، ونزع سواتر الكلام ومغلفات معاني العبرات بأتجاه وضع الاصبع على مكامن الداء محلقاً خارج الالوان الضبابية وعبارات الوان الطيف الخادعة .
ولعل هذا المنحى قد وضع النائب ورئيس الحكومة في مواجهة مباشرة مع عدد كبير من الوزراء والقيادات الحزبية والشخصيات الاجتماعية الشمالية وبعض الجنوبيين الذين ذهبوا  للاعلان عن التأييد للشرعية في العاصمة السعودية الرياض حيث الاقامة المؤقته للقيادة السياسية للبلد  .  
 
وقد شهدت الفترة الماضية ارهاصات حملة ممنهجة شق واسع منها اعلامي تستهدف شخصياً المهندس بحاح وصلت حد التخوين والدس والاتهامات ، ليس آخرها خبر اقالتة من رئاسة الحكومة ، والتآمر ضد محافظات بعينها لابقائها تحت الحرب والدمار والقتل والتشريد .
 
وجاء مقال نائب الرئيس رئيس الحكومة في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ـ الفيسبوك ـ بعنوان حضرموت حضارة ستعود ليؤجج المتربصين كي يجددوا التأكيد على صحة مخاوفهم من بقائه على كرسي القرار في الحكومة الوحدوية وهو المناطقي والانفصالي الجنوبي الحضرمي  . 
 
 
تصريحات  نائب الرئيس اليمني  خالد بحاح الأخيرة والتي أدلى بها لقناة العربية الأخباريه الفضائية اثارت الكثير من الصدمة والارتباك والحنق وخاصة في أوساط الذين يلبسون الوحدة هالات من التقديس المزيف ويرفعون شعارات جوفاء تصل الى الحياة او الموت دونها .. لاتجدها على ارض الواقع .
 
وكل هذا الغيظ أن بحاح طالب في معرض حديثه للقناة الى عقد مؤتمر ((يضم كافة الأطراف)) لبحث مصير الجنوب وهو مجرد رأي شخصي لجعل كل الاطياف السياسية تقعد على طاولة حوار تفكر بصوتٍ عالٍ في البحث عن مخرج لمعضلات الوطن دون الحجر على رأي او اقصأ طرف   .
 
وكالعادة انطلقت الابواق .. وتداعت بعض المواقع الاخبارية والتواصل الاجتماعي المتبوعة .. للنفير امام هذه الدعوة ، ومواجهة مطلقها الخارج عن ـ الملة الوحدوية ـ المبجلة ، ليصلب الرجل على كلمات الحقد الاعمى ومحاولات الدس والاثارة الفاشلة .. معتبرين مجرد الفكرة فعل نزق لابد من القصاص منه وصاحبه خطر محدق بالضرورة ان يزول .
 
وعلى النت كان اول الواصلين من قافلة محاكمة الفكرالزميل الصحفي اليمني بشير السيد الذي كتب على صفحته في الفيس بوك :شرعية بحاح آتية من شرعية المرحلة الانتقالية المحددة ببرنامج انتقالي ومهام محدده سلفا في الالية التنفيذية للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار.. وأضاف السيد .. من هنا فأي قرار او سلوك او تصريح يصدر عن بحاح ولا يعكس مهام المرحلة الانتقالية هو قرار وسلوك وتصريح غير شرعي وينزع عن بحاح شرعيته ويستوجب محاسبته.
 
 ولأن الكلام الذي قاله بحاح امر يستدعي الانتباه والاحتشاد لمنع ولادة التفكير بعمق عن حلول لمشكلات البلاد .. والاستيعاب لاصوات ومشاهد ماثلة على خارطة اليمن  تسآل بشير عن صلاحيات بحاح الانتقالية كي يدعو لتحديد مصير الجنوب  .
 
ولربما من حيث لايدري بشير اشار الى ذات مضمون حديث بحاح لكنه ذهب بعيدا في لحظة انفعالية ليكتب : الشرعية التي يدفع اليمنيين دمائهم وممتلكاتهم ومؤسساتهم ثمنا لعودتها هي شرعية مرتبطة بمهام، وصلاحياتها القانونية محصورة في تحقيق هذه المهام. 
بحاح يدعو لتحديد مصير الجنوب!!!!! هل هذه هي المهام الانتقالية المطلوب تحقيقها من بحاح؟
 
والمستجد على المشهد العام الآن هو الدعوة الى خروج بحاح من رئاسة الحكومة في تكريس خبر التغيير القادم رغم النفي الرسمي بحجة فشل اداء الحكومة في تنفيذ مهامها وتعميم الخبر في اشكال متعددة لتوسيع دائرة الحرب الاعلامية، وكأن الاشكالية والمعضلة الاساسية التي تهدد مسار وخط الوحدة وبقائها هو وجود نائب الرئيس رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح .. دون التيقن ان بحاح مواطن اولاً ومن حقه ان يعبر بشفافية عما يراه حلولاً منطقية لحل اوجاع اليمن ، وتضميد جراح الجنوب النازفة منذ البدايات الاولى لمسيرة الوحدة .. ثم اليس من الافضل ان يقول الجنوب صوته في الوحدة على طاولة حوار مثلما جاءت وتبقى اواصر العلاقات الاجتماعية في احسن حالاتها !!  
 
خالد بحاح هو الآن نموذج جديد قادم يؤكد بأن النماذج الجنوبية والشمالية التي سبقته في طرح مسائل جوهرية كانت ستقوي معنى تجربة الوحدة ، وتعيد مفاهيم الشراكة المجتمعية والسياسية آل مصيرها خارج الفعل الجاد لممارسة مهامها والتعبير عن رؤاها .. بل ان العديد منهم دفعوا حياتهم ثمن لمجرد فكرة .
 
 
 
قراءة 576 مرات آخر تعديل على السبت, 04 حزيران/يونيو 2016 18:25

الآراء في هذا القسم لا تعبر عن وجهة نظر الموقع

فهي تعبر عن وجهة نظر كتابها

تابعنا في:

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction