الخميس, 21 آب/أغسطس 2014 03:00

نحو استقلال حضرموت

قيم الموضوع
(1 تصويت)

أنور سالم الصيعري                   
    شهد العالم بين هاتين الفترتين حربين عالميتين قضى خلالهما ما يقارب على المائة مليون نسمه من سكان الارض وتغيرت خرائط وحدود دول وظهرت دول عظمى  مهيمنه على اقتصاد وثروات شعوب اخرى بينما بقيت بعض الشعوب الضعيفة ترزح تحت نير الاستعمار  المباشر لبعض هذه الدول  الاستعمارية مثل فرنسا وبريطانيا العظمى والمعروفة بالإمبراطورية (التي لا تغيب عنها الشمس) وكان ما يعرف باسم الجنوب العربي أن كان تحت الاحتلال منذ1837م الى  1967م وحتى    سلمت مقاليد الحكم الى عصابات ما يسمى بالجبهة القومية.
 
    بالرغم من وجود قوى تحررية اخرى فاعلة وانشطة اجتماعية معروفة تمثل كافة الاطياف الاجتماعية والسياسية .
 
   ولم تكن حضرموت خلال هذه السنين 1917م الى 1945م  أو حتى قبلها وهى الفترة التي شهدت تكالب الدول المستعمرة على استعمار الأراضي والشعوب .. لم تكن قد شهدت احتلالا بمعنى الاحتلال المعروف الا منذ عام 1967م والى يومنا هذا ..وذلك عندما أتت عصابات الجبهة القومية بالاستيلاء على حضرموت بالتواطؤ مع المستعمر البريطاني الذى هيأ لهم السبل لذلك وحتى تسليم حضرموت الى احتلال همجي آخر المتمثلة بقوى الفيد والمتنفذة في مفاصل حكم اليمن الشمالي .
 
   وهكذا استعمرت حضرموت من قبل ما يسمى بالجنوب والقبائل والعناصر الماركسية من الجنوب والشمال ومن بعض الافراد من حضرموت الذين ارتضوا على انفسهم واخوانهم وبلادهم بالذل والهوان .. وهكذا تلاشت دولتين او سلطنتين هما القعيطى والكثيري .
 
 الاوضاع كانت في حضرموت :
 
   فكانت السلطنتين القعيطية وعاصمتها المكلا والكثيرية وعاصمتها سيئون تعيشان جنبا الى جنب وفى حالة توافق ووئام وضمن احلاف ومعاهدات مرسومة ومشهودة وكانت تأسيس السلطنة القعيطيه الحديثة على يد مؤسسها السلطان عمر بن عوض القعيطى في بداية القرن التاسع عشر ميلادي وكذلك تأسست السلطنة الكثيرية الاولى والثانية والثالثة على أيدي مؤسسيها من سلاطين آل كثير منذ نهاية القرن الرابع عشر وحتى  آخر سلاطينها  السلطان حسين بن على الكثيري .
 
   وهاتين السلطنتين لهما الحدود الفاصلة بينهما وبجواز سفر خاص ولكن المواطنين في كليهما يتعاملون بعملة واحدة وحرية التنقل مكفولة ومتاحة .وكانت المساحة الجغرافية اجمالا للسلطتين القعيطيه والكثيرية وهى بما تعرف الان بحضرموت تقدر 193000كيلومتر مربع بما يزيد عن مساحة الجمهورية العربية اليمنية بأكملها التي تقدر ب 185000 كيلومتر مربع وبهذه المناسبة نلقى واياكم نظرة على مساحات بعض الدول والامارات الإقليمية في المنطقة.
 
     فمملكة البحرين مساحتها 765كيلومتر مربع أي ان أرخبيل سقطرى لوحدها بواقع 3650 كيلومتر مربع (أكثر من ثلاثة أضعاف مملكة البحرين وامارة ابو ظبى 67370 كيلومتر مربع وامارة دبى 4114 كيلومتر مربع  وامارة عجمان 324 كيلومتر مربع شاملة المياه الإقليمية وامارة رأس الخيمة 1684 كيلومتر مربع وأم القيوين 770 كيلومتر مربع والشارقة 2590 كيلومتر مربع ودولة قطر 11437 كيلومتر مربع وسلطنة عمان 309500 كيلومتر مربع .. مما سبق لكان بإمكان السلطنتين ان تعيشان الى الان في ظل حكم اتحادي فدرالي او كونفدرالي لولا التفريط في مصيرهما.
 
     ويبقى الحاصل الذى لابد أن يفقه اليه الحضارم وهو عليهم العبء والمسئولية لاستعادة مجد حضرموت من الان حتى لا تنسحب هذه الكارثة نحو الاجيال القادمة  والذى سيأتي الدور على ابنائنا ولسوف يتحكم بهم ابناء الاجيال  القادمون أكانوا من الشمال اليمنى او من جنوبه .. وتبقى حضرموت  متواصلا  ونهبا للاحتلال .(في هذا البحث لم نتطرق بعد الى التعداد السكاني لإيجاد المقارنة بين سكان حضرموت والدول المجاورة ولا عن خصائص حضرموت البيئية والجغرافية التي تتميز بها ).
 
دور القبائل والمكونات السياسية والاجتماعية والعمل على توحيدها :
 
 فقد قامت القبائل في حضرموت  على اثر مقتل الشيخ الحمومي سعد بن حبريش ورفعت المطالب ..وبإعلانهم للهبة الشعبية من العام الماضي وقد استجاب لها كل الفصائل والشرائح الاجتماعية وقدمت الاموال والارواح في سبيل انجاحها ولكن لغياب الدور والقيادة السياسية لهذه الهبة لم تستطع أن تحرز كل الاهداف الاستراتيجية في طرد المحتل او حتى النيل ببعض المطالب في تشغيل وتوظيف الكوادر والعمال في شركات البترول .
 
وتوقفت الهبه وظهر لنا (مجرد) حلف قبلي بزعامة الشاب عمرو بن حبريش الذى يفقد كثيرا التجارب والحنكة والمداخيل السياسية علاوة انه لا يتمتع بصفات القائد الكاريزماتيه .فلابد من احياء الحلف واعادة بنائه ومساره وتكوين القيادة السياسية المدربة والمحنكة لإدارة الازمات والمواضيع في الداخل وفى الخارج على كل المستويات الإقليمية والدولية ,ولان تأسيس هذا الحلف بحد ذاته مكسب ثمين لحضرموت فلابد وان يسخر ويجند له كل الوسائل من شانه ترقيته وتطويره وتحديثه والانضواء تحت لوائه كل المكونات والقوى السياسية  والحراكية في حضرموت ...
 
هناك امور عاجلة وملحة تتزامن مع الوقفة الثورية الجادة ان وقف ابناء حضرموت للمطالبة لنيل الاستقلال وهو الشأن الأمني وحماية المكتسبات الا وهو بناء واعادة  بناء الجيش الحضرمي الذى يكون على عاتقه عبء ايجاد الامن والاستقرار في ربوع البلاد ...ولهذا الموضوع مبحث كبير لابد من اشراك عناصر وطنيه اخرى للاسهاب والادلاء بآرائهم حتى تكتمل الفكرة وتصويب الرأي لذلك .
 
فأدعو كل الاقلام الوطنية الشريفة ان تصب كل الاهتمام في الاسهام والتدوين حول كل ما يهم حضرموت ومن اجل حضرموت والاتجاه نحو حضرموت والتخلص عن كل الاوهام التي تشتت تركيزنا وجهودنا لان شتات الرأي فساده وشتات القضية انهائها او جمودها ..والمثل باديا لنا عن تشبث بعض اخوتنا في اوهام وخرابيط تحرير الجنوب اولا فهذا الامر لم يعد مجديا .. لأننا وبكل وضوح لا نريد بأن تعود الاوضاع الى ما قبل 1991 م ولا نريد أن تتكرر علينا الوجبة بعد الوجبة من الحروب والاقتتال والدمار فالمجرب لا يجرب والغبي او السفيه الذى يعيده .
 
ولكن حضرموت اليوم غير الامس ..وكفى تشريد وقتل وسحل وتجويع وظلم لان الشعب لا يريد الا أن يحيا في استقرار ولو على مساحه جغرافية مثل مساحة دبى او راس الخيمة او ام القيوين بل أن المواطن في حضرموت والجنوب واليمن قاطبه يمنى أن يعيش كمواطن هذه الامارات الصغيرة فما الفرق بينما مساحات شاسعه لدينا وخيرات أراضي اوفر واكثر ؟ ولكنها السياسة الذكية والمحنكة فلا يزايد علينا دعاة الغلو والتطرف الجبناء دعاة  ما يسمى بالوحدة من اباء جلدتنا فأساله كم من الشقاء والمعاناة لاقيت من الغربة لتنال الفتات الممزوجة بعرق وقطرات دمك ؟فان لم تكن فحتما هو ابوك او اخوك او اقاربك وعشيرتك بألاف والعشرات قد هاجروا منذ عشرات السنين وحتى الان ..فلا تزايدوا علينا ..
 
اذن دعونا  نؤسس لدولة حضارية مدنيه واراهن ان اخذنا استقلالنا وانشأنا دولتنا الفتيه فأنى سأراك يوما لدينا عامل وأجير ولست موظفا لأننا سنكتفى بالخبرات والكوادر في كل التخصصات فقط دعونا نعيش بسلام .. ولن تكون للعناصر اعداء الحياة والمله والدين مكان بيننا لأننا شعب حضاري خالد  واصيل .. في حضرموت .
ونحمد الله على أن حضرموت واهل حضرموت لازال فيهم الخير ولابد من توحيد الرأي والكلمة والمصير لان الوجهة نحو حضرموت لا غير ..
 
(قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ) البقرة 144 صدق الله العظيم.
 
قراءة 828 مرات

الآراء في هذا القسم لا تعبر عن وجهة نظر الموقع

فهي تعبر عن وجهة نظر كتابها

تابعنا في:

مقالات أنور سالم الصيعري

جبران … والخسران

جبران … والخسران

20 حزيران 2016

أنور سالم الصيعري ...

أمثال هؤلاء هم المفسدون في الأرض

أمثال هؤلاء هم المفسدون في الأرض

23 أيار 2016

أنور بن سالم الصيعري ...

مليونية  20 ديسمبر2014 وانتفاضة الشحر

مليونية 20 ديسمبر2014 وانتفاضة الشحر

17 كانون1 2014

أنورسالم الصيعرى ...

الهبة الحضرمية — حلف القبائل

الهبة الحضرمية — حلف القبائل

28 تشرين2 2014

أنور سالم الصيعر...

نحو استقلال حضرموت

نحو استقلال حضرموت

21 آب 2014

أنور سالم الصيعري ...

ان تدرك شهر رمضان

ان تدرك شهر رمضان

20 حزيران 2014

أنور سالم الصيعري   اولا ل...

و يسألونك عن الهبه ؟؟فهى كل حضرموت

و يسألونك عن الهبه ؟؟فهى كل حضرموت

12 آذار 2014

أنور سالم الصيعري ...

الدوامة... والعجانة

الدوامة... والعجانة

03 أيار 2013

أنور سالم الص...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction