الثلاثاء, 23 أيار 2017 02:11

قصاصات وأقاصيص ( 13 )

أحمد باحمادي
 
 
 
( 1 )
 
 
 
( من وحي رمضان )
 
 
شهر رمضان المبارك .. شهر كريم .. طابت أيامه ولياليه .. نهاره صيام عن كل ما حرم الله .. وتزدان لياليه بالقيام .. تفتّح فيه أبواب الجنان .. فنتفيأ من أريجها ما يجعل الروح تسمو في عليائه .. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : " إذا جاء رمضان فُتِّحت أبواب الجنَّة ، وغُلِّقت أبواب النار، وصُفِّدت الشياطين ".
 
 
 
( 2 )
 
 
( من وحي رمضان )
 
 
أقبل شهر رمضان .. بنسيم الرحمة وعبير المغفرة .. أقبل ليهدينا أطيب ما في الدنيا .. وها نحن نستقبله بشعور ملؤه الحب والترحاب .. فيه نتعلم الصبر عن ملذات الحياة .. ونتعلم في أيامه معاناة الفقراء والمساكين .. فاللهم بارك لنا في أيام رمضان .. وأعنّا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن .
الثلاثاء, 23 أيار 2017 00:35

قصاصات وأقاصيص ( 12 )

أحمد باحمادي
 
 
 
 
 
 
( 1 )
 
 
 
كان يحكي لأبنائه كل ليلة حكايات جميلة ، حكاياته تمحورت حول دروس الحياة .. كم قاسى الكثير فيها حتى جاءه الملاك الذي خفف عنه كل همٍّ .. بعد أن تزوج ذاق طعم الطمأنينة والراحة .. ندم ألا يكون قد تزوج منذ سنوات ، وندم أنه صدقهم ! ، أوحوا إليه بالترهات حتى رأى الزواج بلون رمادي مغبّش .. تفجّر قلبه بينابيع الحزن ندماً على أفكاره تلك .. أما اليوم .. فهو يحمد الله على الزوجة الصالحة .
 
 
( 2 )
 
 
حضرَ عشرات الدورات في التنمية البشرية .. لم يتغير من حاله شيء إن لم يكن قد ازداد سوءاً .. شكّ في هؤلاء المدربين .. في سيرهم الذاتية الطويلة ! ، هم يملكون كل هذه المهارات واللغات .. فلماذا إذاً لم  تحتويهم أعظم الشركات العالمية ؟؟ ، تواصل مع صديق له ليبيّن الحقيقة الغائبة !! ، ضحك صديقه وقال : ما أغباك هل صدقتهم كل هذه السنوات .. أعطيتهم رحيق جيبك مقابل قطع من الكرتون !! ، اسمعني جيداً : هل تريد أن تكون مخادعاً مثلهم ؟! ، كل ما عليك فعله هو اقتناء بعض الكتب التافهة ، على شاكلة "المفاتيح العشر للنجاح" ، شاهد بعض مقاطع الفيديو لمحاضرات ، من نوع "التحكم في الطاقة الديناميكية والتكيف العصبي" ، تدرب على التحدث بشكل سلس لتبهر السامع ، قم بشراء بدلة جميلة ، ثم تزود بشهادة علمية من إحدى الجامعات الوهمية ، أو المراكز المزيفة ، يفضّل ان تكون الجامعة ذات إسم لامع كي يبدو مبهرا ، بعد التزود بكل ما ذكرته لك .. قف أمام المرآة وأطلق محياك بضحكة مدوية .. قل لنفسك: ها أنا الآن جاهز ! ... أيها المغفلون .
الإثنين, 22 أيار 2017 15:41

حضرموت وهج الثورة الجنوبية

علي احمد باعيسى

 
 
 
 
 
محافظة حضرموت مترامية الأطراف تمتد من البحر العربي إلى صحراء الربع الخالي. سكان المحافظة يسعون إلى الأمن والأستقرار مع نبذهم للحرب العبثية التى تجرى قريباً منهم وتوثر على أمنهم شاءوا أم أبوا. التطرف والأرهاب الذى تشهده المحافظة لم تكن له جذور حضرمية أنه نبته شيطانية زرعها قوى النفوذ بأيدي من خارجها. لهذا أستطاعت حضرموت خلال ساعات تحرير ساحل حضرموت الذى عبثت به عاماً كاملاً بعد تسليمه لقوى الأرهاب برداً وسلاماً .
احمد علي الأحمدي  
                                                                                                                                                      
 
 
 
 
 
في كل أمر من الأمور لا مناص من حدوث بعض الهفوات  الناتجة عن حجم وثقل المسئولية , وفي ظل وجود  صنف  من البشر المتربصين لهذه الهفوات  , الذين  تأتي أفعالهم عن مكر واستهداف خبيث  لغرض الإفشال والتقويض , ولفعل أي  شيء إن لم يتمكنوا من اختراق الصفوف , وهذا هو الدور الذي لعبه الائتلاف المقنع بقناع جنوبي , بينما هو يمني المنشأ إصلاحي المصدر المسمى حركيا  ( أوج ) بمعنى  الائتلاف الوطني الجنوبي  , الذي أعلن عن إشهار نفسه حديثا  في مدينة المكلا محافظة حضرموت ,  يوم السبت الموافق 18/3/2017 م بقاعة الفخامة الكبرى , وبشكل إصلاحي دراماتيكي وبكل سهولة وسلاسة , تمكن رأس هذا المكون من اختراق المجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن , الذي يرأسه القائد الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي ,  لينتزع  لنفسه  مقعدا وعضوية  تحمل الرقم ( 5 ) في المجلس الانتقالي الجنوبي  .
 
الثلاثاء, 16 أيار 2017 20:42

قصاصات وأقاصيص ( 11 )

أحمد باحمادي
 
 
 
 
( 1 )
 
أعرسَ فرِحاً مستعيناً بالديون .. أرادها ليلة ليلاء تتحدث بها الركبان .
 
استدان مبلغاً كبيراً من المال لليلة العمر .. سهرة باذخة أحياها فنانٌ كبير .. تمايلت مع أنغام صوته الرؤوس ،
اهتزّت الخصور ، وصفقت الأيدي ... بعد انفضاض السمار وانتهاء العرس .. أحسّ بثقل الدَّين الذي ناء بحمله متفاخراً .. مع مغيب كل شمس كان يشعر في كل ليلة بكآبة ، كآبة كبيرة تجثم على صدره الضعيف . . كآبة تُذْهِبُ مرارتُها حلاوةَ ليلةِ العمر  .
 
 
( 2 )
 
 
 
دُعيَ بالمخلوع ، وقد خلع نفسه من الرحمة ! أحرقَ الوطن .. ومضى في سبيل الغيّ يعمه.
 
 
 
شمّ رائحة الانتقام فانتشى .. أعجبتْهُ رائحة الثأر فتراقص .. أثقل عليه الرّفاقُ .. فغدر بهم في غمضة عَين .. 
 
 
من جيبه العفن أخرج الكرتَ ..  وفي آخر اللعبة رماه ثم أحرقه ، لا تزال تتقافز بعض الكروت إلى جيبه .. لكنه يأباها ! مزّقها في نشوة تتأرجحُ بين اللذة والألم .. جيرانه الذين أنبتوا جلده ولحمه وعظمه ، من أعادوا بسمة المكر والخديعة إلى وجهه الكالح .. رماهم رمية الكلب ، وعانق دونهم الريح ... لاحقوه بطائرة تجري في دمه كالشبح ، أرسلوا له من بين الركام صاروخاً مزّقه إرباً إرباً .. صرخ بأعلى صوته .. أعلن التوبة والخضوع ..
 
 
 
سمع من يقرّعه : "آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ" ، نهض مفزوعاً يسيل العرق من كل مسامات جلده العفن .. تحسس أطرافه في هستيريا .. حينها أدرك أنه لم يكن إلا غارقاً في ظُلُمات كوابيسه المُخيفة المُضنِيَة.
 
 
( 3 )
 
 
ضاق ذرعاً بالروتي .. كان الأمر معاناة يقاسيها كل يوم ! أصبح الروتي في نظره كالروتين المُمِل .. عليه أن يغبش كل صباح وكل مساء لإحضاره من المخبز .. تذكّرَ حنينَ محمود درويش .. فحنّ إلى خبز أمه ..  جالت بمخيّلته صورة الحطب والتنّور وهباب الدخان . . أسِف على جيل اليوم من البنات الكسالى .. أصبحنَ قاسيات .. تصحّرَتْ عواطفُهنّ وأحاسيسهنّ منذ سنوات وحتى الآن لم يوقد في بيته تنّور! .. تذمّر المسكين فرماه خارج المنزل! .. 
 
تلك كانت نهاية التنّور.
 
 
( 4 )
 
 
قيل له : لماذا تنقطع الكهرباء والمازوت مستمر ؟ ، ردّ : الأحمال زائدة والمحوّل وحيد ! .. قيل له : لماذا المحول وحيد لا شريك له ؟ .. ردّ : لأننا لا نملك غيره ! .. قيل له : لماذا ونحن نملك الثروات ونضخها إلى الخزانة أموالاً ؟ .. ردّ : لأننا حمير ولا نتعلم ! .. قيل له : احترم نفسك ولا تسبّ .. ردّ : معذرة .. ظننتُ أنني أجادل حميراً .. !!
 
 
( 5 )
 
 
بصوت هادئ يخترق سكون الليل حامَتْ طائرةُ الموت ، ظنوها أملاً واعداً لإنهاء أفكار سوداء، لكنها رمتهم بموت أسود! .. حصدت أرواح نساء وأطفال يبتسمون .. خطفتهم نيوبها من بين جدران بالية .. مزقتهم بين حواري قرية ريفية وادعة .. كانوا يحمِلون الأمل بأرواح جديدة .. يحلُمُون بإشراق جديد .. عندما رأيتُ أشلاءهم تتبعثر بين ذرات الثرى .. أيقنتُ حينها أن الحُلُمَ غادر .. غادر ولن يعود .
 
 
( 6 )
 
 
تواصلوا معه قائلين : نريد تمويلاً للمؤتمر الجامع .. أجابهم : سأعطيكم خمسين مليوناً ، ومثله سأتابعه لدى المستثمرين من أبناء جلدتنا .. قالوا : 100 مليون لن تكفي .. نريد أكثر ! ردّ : وكم تريدون ؟ الضعف ؟ سأرى إن كان الأمر ممكناً . . قالوا : 500 مليون ليكون المؤتمر مشرّفاً ! ردّ ( مبهوتاً ) : هل هو مؤتمر ( جامع ) أم ( جائع ) ؟ .
 
 
( 7 )
 
 
كان قيادياً فاسداً همه جمعُ المال .. أجاد الكذب والفهلوة ، يصرخ على الدوام بشعارات فارغة .. نحن مع ( ... ) كلنا ضد الفساد .. يسرّ حينما يسمع أصوات الغوغاء الهوجاء .. توارى خلف أكداس من المايكات والملتقطات ..
 
أثبت للجمهور المستغفل أعماقة الثائرة كالبركان .. ولما أن نال من الكيكة نصيبة اختفى خلف  ستار الفنادق .. لم يُسمَع له صوت ، نادوه : أين أنت أيها الخـا ... عند توزيع الحقائب الوزارية انشقّ من بين أصحاب الحظوة بهدوء ، حلف اليمين وأقسم فوق المصحف .. وابتسم ، راوده الحلم .. وتلاحقت أفكار المشاريع .. حتى امتلأت بها رأسه الفارغة وفاضت . . أما جمهوره الحبيب، وأنصاره المخلصون .. فقد أعرض عنهم .. وتركهم يتخبطون في صحوهم ومنامهم .
 
 
( 8 )
 
 
تمرد على الببغائية الحزبية .. فسموه متمصلحاً .. عاش منوماً مغناطيسياً .. تحركه خيوط خفية ربطها حول ذاته بكل براءة .. أغرقوه في حُلُم الخلافة ، فعاش مثقل القلب بالأسى لتحقيق حلمه الكبير .. أما ( هُم ) فقد داعبت أناملهم بريق الدينار والدرهم ، أجسادهم تعلوها إشراقة الحياة بينما تعلوه ملامح الحزن المكلوم .. اختلطت السنون وتقاطعت الأفكار .. تفتّحت أبواب يقظته رويداً رويداً ، قرّر أن يواصل رحلة الحياة بدونهم ، ملّ الغبن والخداع ،
 
عزَم أن يحلم بشكل مختلف .. حيث الحُلُم هو بداية كل شيء.
 
 
( 9 )
 
 
أنامل صغيرة انداحت من بين ثنيات السرير .. نغنغات وأصوات طالما تمنى أن تداعب أذنه .. لحظات عذبة لم يستطع نسيانها رغم الألم كانت لحظات لطيفة تلك التي قضاها بصحبه طيفه العابر ، أحس بصحبته بنسمات الحياة تسري في أوصاله الواهنة ، صحا من بين ركام ذكرياته التي أثقلت ذهنه ، لسنين طويلة .. تجاهل أصواتاً تسري في صدره كانت تحنّ لمرآى طفل يملأ أحضانه القاحلة .. كل يوم .. هو في صراع مرير بين الحلم والواقع ، وما بينهما تتسع هوةّ الأبوة المفقودة.
 
 
( 10 )
 
 
سأله ( مستنكراً ) : مضى من عمرك ما يكفي .. لِمَاذا إذاً لم تتزوج ؟ .. أجاب : بنات اليوم لا يصلُحْن لتربية ( كتاكيت ) .. ناهيك عن أطفال صغار ! .. ردّ : صدقت قولاً .. نساء اليوم لسن كنساء الأمس .. ولكنّ الزواج مهم ! .. قال : أنا لا أؤمن بالرهبنة ، لكنني علمت حقيقة طمع أناس هذا الزمن ، فرغبتُ عن الزواج .. سأله : وما الخلاصة من قولك ؟ .. أجاب : الخلاصة يا عزيزي ، أنني وفرت على أبنائي ، الذين هم في ظهر الغيب ، مزيداً من التعاسة والشقاء .
 
 
( 11 )
 
 
كان شاباً قد ناهز الثلاثين .. لاقيتُه بعد أن آب من صحراء البطالة إلى واحات العمل .. سألته : رمضان الماضي كنت صعلوكاً لا مال لك ، ويأتي رمضان الحالي وقد منّ الله عليك بوظيفة تحفظ لك ما كان قد تاه منك من مجدٍ في صحراء البطالة والندم ؟ .. أجابني : إنني أحمد الله على هذه النعمة العظيمة .. لا ريب أيها الفاضل العزيز : يأتي رمضان هذا العام وكثير من شبابنا قد انخرطوا في عمل ما أو وظيفة ، تعاقداً أو توظيفاً ، من هنا ربما في نظري تزداد روعة رمضان لأن البال مرتاح ، والروحانية الرمضانية سترتفع إلى أعلى مؤشراتها ، وكما قيل ( إذا راض هاجس "الدار" راضت جميع الهواجس) ، وأنا أقول ( إذا راض هاجس "الكيس" راضت جميع الهواجس ) .. سألته : وكيف بمن لا يزال على حاله من الهم والحزن ؟ .. أجابني : أتعاطف معهم كثيراً .. كوني قد قد قاسيت ما قاسوا، ونلت من الهم أضعاف ما نالوا.. سألته : وبماذا تنصحهم ؟ .. أجابني : أنصحهم ألا ييأسوا من رحمة الله ، ويرفعوا حوائجهم إلى الله تعالى بالدعاء ، دعوكم من الشكوى إلى الناس ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجلة أو آجلة ) .. سألته : وهل تنفي دور الواسطة ؟ أجابني : أفضّل أن أسميها ( شفاعة حسنة ) إن حصلت لمن يستحقها ، فمن سعى لأخيه كي ينال عملاً يقتات منه ، كان له نصيب من قول الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً أو تقضي عنه ديناً أو تطعمه خبزاً ).
 
 
 
إن سعادة القلوب لا تكون إلا بتوحيد الله عز وجل، والتسليم بقضاء الله وقدره، فإذا أصاب عبداً هم أو غم أو حزن لجأ إلى الله عز وجل داعياً متوسلاً بأسمائه، عاكفاً على قراءة القرآن، فكما أن القرآن ربيع القلوب، كذلك هو جلاء الأحزان وذهاب الغموم والهموم .
 
 
( 12 )
 
 
جاء يشكو سوء توزيع السلال الغذائية .. جعلتُه الموزّع، والموزّعون صيّرتهم فقراء .. لم يتغير من الأمر شيء،
 
ولم يطرأ على سوء التوزيع جديد .. شكا هذا من هؤلاء ، وهؤلاء من هذا .. حِرتُ في أمرهم .. فتركتهم على ما هم فيه .

د، سعيد الجريري

 
 
 
 
 
 
 
لو أن أستاذاً يحاضر ، الآن، في جامعة عدن ، عن الإثارة في العنوان الصحفي ، لما استشهد بأي من الأمثلة التقليدية مثل( عض الرجل الكلب) أو (انقلاب عسكري في اليمن) ، كما ورد في إحدى صحف عدن قبل الاستقلال ، ليكتشف القارئ بعدئذ أن هناك عسكريا انقلب من على دراجة ، في اليمن التي كانت دولة مجاورة حينئذ .
 
 
 
سيكون لذلك الأستاذ مثال أنموذجي في ما نشرته صحيفة (الحياة) اللندنية اليوم ، من عنوان ليس مثيرا فقط وإنما صادم أيضا ، في صفحتها الأولى لمادة خبرية من مراسلها في عدن(!!): (تحذير حكومي من انقلاب حوثي في عدن) ، .. هكذا، بالنص!
 
 
و لي على هذا العنوان والمادة الخبرية ثلاث ملاحظات:
 
 
1- أن هناك سقوط مهني ، يكشف عن ارتباط بالخلايا النائمة الناعمة في المجال الإعلامي ، سواء في عدن ، أو لدى مؤسسة (الحياة) الصحفية التي ربما لا تكون استثناء عن مواقع التأثير الإعلامي التي دعم نظام عفاش أدوات يمنية للعمل معها ، ولاسيما في ما له علاقة بضرب القضية الجنوبية.
 
 
1- أن مراسل الصحيفة - إن كان في عدن فعلا - ، (أو الصحيفة نفسها) يعلم قبل غيره أن الحوثي ومشروع التمدد الإيراني لم يدحرا إلا في عدن ومناطق الجنوب ، وأن المقاومة الجنوبية هي الشريك الحقيقي للشرعية والتحالف العربي على الأرض ، فكيف يكون المجلس الانتقالي الجنوبي انقلابا حوثيا ، ورئيس المجلس في طليعة المتصدين للحوثي؟!.
منصور باوادي
 
 
 
 
 
 
 
 
نحاول جاهدين أن نفك شيفرة المحافظ بن بريك ، حتى نرسو وإياه على بر ، لكن الرجل لا يبدو أن لديه برا ً.
 
 
 
لو عرضنا تصرفات السيد بن بريك على نصوص الشريعة من الكتاب والسنة ، لأغضبت النتيجة محبيه ومتابعه ، ولهذا سنتخطى هذا الجانب تغليبا لجانب الستر .
 
 
 
أنا لا أتصور أن مسؤولا كبيرا في درجة محافظ يتصرف بهذه الغرابة مع علمه أن الناس تعرف جيدا ما يفعله وتسمع ما يقوله.
الجمعة, 12 أيار 2017 23:02

قراءة .. في بيان الرئاسة

ثابت حسين صالح

 

 

 

 

 
لن أشير إلى الظروف التي أحاطت باجتماع الرئيس بنائبه ، ومدير مكتبه ، وبعض مستشاريه والخلافات العاصفة ومسارعة قناتي الشرعية الاصلاحية ، والجزيرة الإخونجية فقط دون غيرهما إلى نشر ما سمي بالبيان الرئاسي  .
 
 
 
أشير فقط إلى أن ما اذيع لا يرقى إلى مستوى بيان رئاسي بل لا يتعدى أن يكون خبرا صيغ على يد إعلامي مبتدئ لا يفقه في أصول السياسة والإعلام .
 
 
 
اولا : حاول معد هذا الخبر الربط بين تشكيل المجلس السياسي الانتقالي وما سماها بالمرجعيات الثلاث : المبادرة الخليجية ، ومخرجات مؤتمر الحوار ، وقرار مجلس الأمن 2216 ، متناسيا أن قضية الجنوب سابقة لكل هذه وصدر بشأنها قراران لمجلس الأمن عام 1994م برقمي 924و931 .

 

عبد الحكيم الجابري

 
 
 
 
 
 
 
 
الكيان السياسي ليس دكان سيفتحه لكم عيدروس لإصدار البيانات والظهور على المنصات والتصريحات الاعلاميه  .
 
 
 
الكيان السياسي يريد عمل على الأرض وجهد وتفاني وإخلاص ... ولربما وصل بك إلى أن تخسر من مالك الخاص لأجل وطنك والوصول إلى الهدف .

ظافر محمد العجمي

 
 
 
 
 
 
 
 
يبدو أننا بحاجة إلى إقامة الحداد سبع مرات على جثة الوحدة اليمنية قبل أن تموت ، ثم السير بها على طريق سلسلة من الحروب ، تاركة وراءها الضحايا وحطام مشاريع التنمية.
 
 
 
ففي الأسبوع الماضي أصدر الرئيس هادي قرارات إقالة ، دفعت تجمعاً احتجاجياً للحراك الجنوبي لرفضها ، وإعلان قيادة سياسية يقودها اللواء المقال عيدروس الزبيدي محافظ عدن لإدارة الجنوب ، وهو معنى مهذب للانفصال ، لن يتم الانفصال اليمني لو تم عن طريق استفتاء كالاسكتلندي ، مما يعني بقاء جيوب رفض للانفصال ستجد لها عواصم خليجية مؤيدة وعواصم رافضة ، مما يفرق الخليجيين أنفسهم . 
الصفحة 1 من 42

تابعنا في:

المزيد من المقالات

قراءة .. في بيان الرئاسة

قراءة .. في بيان الرئاسة

12 أيار 2017

ثابت حسين صالح ...

إلى اللاهثون خلف الكيان السياسي !!

إلى اللاهثون خلف الكيان السياسي !!

12 أيار 2017

عبد الحكيم الجابري ...

هل في انفصال جنوب اليمن مصلحة خليجية ؟

هل في انفصال جنوب اليمن مصلحة خليجية ؟

11 أيار 2017

ظافر محمد العجمي ...

هذا ليس وقت المزاح في اليمن

هذا ليس وقت المزاح في اليمن

08 أيار 2017

خيرالله خيرالله ...

مليونية جنوبية بغطاء حضرمي

مليونية جنوبية بغطاء حضرمي

04 أيار 2017

محمد محفوظ بن سميدع ...

جنوبيون ... والله أعلم

جنوبيون ... والله أعلم

02 أيار 2017

عمر علي باهبري ...

" هادي " الأداة من يد عفاش 1 إلى يد عفاش 2

هادي الأداة من يد عفاش 1 إلى يد عفاش 2

28 نيسان 2017

د.سعيد الجريري ...

وجامع للاعداء !

وجامع للاعداء !

27 نيسان 2017

سالم الحامد ...

رسالة إلى الحاكم بأمره

رسالة إلى الحاكم بأمره

26 نيسان 2017

يحيى بامحفوظ ...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction