الخميس, 19 كانون2/يناير 2017 11:10

مـاذا يجري في حضرمـوت ؟

علي احمد باعيسى

 
 
 
 
 
 
حضرموت قلب الجنوب النابض بالحياه تؤكد يوماً بعد يوم سيطرة أبنائها على الأرض والثروه .
 
هدى العطاس
 
 
 
 
 
 
ما إن يقظ الوعي الحضرمي ونبه الحضارم وأعلنوا نيتهم عقد "مؤتمر حضرمي جامع" يلم شمل كلمتهم ويوحد صفهم ضد العدو واطماعه وترسانة جيشه وأدواته المبثوثة في أرض حضرموت، حتى سارع امراء الفيد وعصابة الاحتلال:
 
 
يحيكون المؤامرات.. يريدون تجزئة التراب الحضرمي تهيئة لضم ما استطاعوا من أرض حضرموت إلى مناطقهم ومن ثم يتحين لهم السيطرة على ثرواتها والهيمنة على حدودها البرية والبحرية المهمة وإخضاع شعبها واحتلالها إلى الأبد.
 
الثلاثاء, 17 كانون2/يناير 2017 18:54

هل مؤتمر حضرموت الجامع .. جامعاً ..!!؟؟

يحيى بامحفوظ

 
 
 
 
 
 
"مؤتمر حضرموت الجامع - يجمع .. ولا يفرق - يبني .. ولا يهدم ولا يستثنى أحداً".
 
 
ذلك هو احد الشعارات التي علقت في أماكن عدة في مدينة المكلا ومداخلها, حقيقة لا شيء يعيب ذلك الشعار بحد ذاته ولكن إلى أي مدى يعمل بهذا الشعار, وهل هذا الشعار وغيره الكثير حاضرة عند القائمين على المؤتمر الحضرمي الجامع ولجانه التحضيرية ام أنه مجرد إعلان وضع للاستهلاك الإعلامي ومحاولة لذر الرماد على العيون ان لم نقل الاستغفال, والهدف غير.
 
 
كما يقال "بأن الشيء بالشيء يذكر" نود ان نذكر هنا بأن ذلك المؤتمر ليس الأول بل سبقته مؤتمرين جرى التحضير لهما في عشرينيات القرن الماضي وتحت نفس المسمى , فالمؤتمر الحضرمي الجامع الأول بالشحر ١٩٢٧م والجامع الثاني في سنغافورا ١٩٢٨م, والاثنين فشلا لإمعان القائمين عليهما في تهميش شرائح مجتمعية مهمة وهو ذات الأمر الذي يتم العمل عليه اليوم في المؤتمر الحالي بالإضافة إلى الكثير من الأمور الفنية التي تؤكد بأن المؤتمر الحالي مصيره كسابقيه, ولا أدل على ذلك من الإصرار الغير مبرر لعدم الإنصات للدعوات التي أطلقت لإصلاح مساره.
الثلاثاء, 17 كانون2/يناير 2017 12:36

حق على الساحل والوادي.."حضرموتتان "

خالد الكثيري
 
 
 
 
 
لطالما كانت حضرموت الوادي والصحراء تطالب إقرارها كمحافظة جنبا إلى جنب مع حضرموت الساحل , وقد رُفعت هذه المطالبة أمام المخلوع علي عبدالله صالح ، ولكون رئاسته تعاني من القصور في شرعيتها على حضرموت والجنوب عامة , لم تكن تؤهله إلى تلبية المطالبة بإقرار محافظة لحضرموت الوادي والصحراء, لا سيما وان البعض من كتاب وناشطي حضرموت الساحل , اعتبروا الأمر مؤامرة من المخلوع صالح لتقسيم حضرموت لاستهداف الهوية الحضرمية .
السبت, 14 كانون2/يناير 2017 00:31

أقاصيص من الحياة

أحمد باحمادي





( 1 )

 
شعر بتعقد أموره .. لكن يداً في الخفاء امتدّت للدعاء له.

 
كان يوماً قد قضى حاجة لمسكين .. نسي الأمر بتاتاً .. لكن المسكين وربّ المسكين لم ينسيا.

 
انسابت أموره كالماء السلسبيل .. حمد الله على لطفه ..

 
لم يكن يعلم أن صنائع المعروف تصنع الكثير.

الجمعة, 13 كانون2/يناير 2017 22:01

رسالة حضرموت ضد الهشاشة

المهندس سالم محمد بارمادة

 
 
 
 
 
 
 
 
بالرغم أنني لا أهتم بالشأن السياسي وتوجهاته التي تدار تحت أبواب مغلقة تحت سقف مصالح أفراد كانوا ومازالوا المستفيدين الأكبر من كل مايجري في بلادنا، إلا أن الحال قد ضاق بي ذرعاً وقررت أن أكتب شيئاً داخلي يعبر عن رأئي في بلدي الذي يدّعي الديمقراطية لا الديكتاتورية.
 
 
حضرموت هي الكلمة التي أفتخر بها في كل مكان تزوره قدمي، بل هي الأرض التي أبقى دائماً ممنوناً لها ولكل شبر فيها وللطيبين من أهلها. ومهما قدمتُ لها أو سأقدم سأبقى مقصراً في سداد ذلك الدّيْن. ومثلما كانت أرضي هي مهد الإسلام في كثير من الدول لايكفينا أن نتغنى بذلك المجد، بل أعتقد أنه حان الوقت لكي يثبت الجيل الحالي قدرته على استعادته تلك المكانة المشرفة في أصقاع الأرض. وهذا الأمر يتطلب ثورة علمية جبارة تخدم حضرموت بشكل عام لا المصالح الخاصة .
الجمعة, 13 كانون2/يناير 2017 13:24

محاولات لنشر غسيل قذر

أحمد علي الاحمدي
 
 
 
 
 
منذ ما يربو على نصف قرن من الزمان أو بالأحرى منذ ما بعد الدولة القعيطية ,  لم تشهد محافظة حضرموت الخير الزاخرة بشتى ضروب الثروة والاقتصاد  والفكر والعلوم والحضارة , من ينصف أهلها الطيبين ، وسكانها الأخيار من جبروت المسئولين الطواغيت , الذين اعتادوا على إجادة  الهدم والنهب والسلب والتملق وحب الذات , من ضعاف النفوس والشكيمة  ذوي سمعنا واطعنا , وغيرهم الذين تفننوا في ارتداء القمصان المناسبة لكل مرحلة من المراحل , التي مرت بها حضرموت إبان توليهم المسئولية عليها ,  ولأن دوام الحال من المحال شاءت الأقدار لحضرموت أن تأتي  بمن هم أهلا للمسئولية , وأجدر علماً وكفاءة وحصافة وكياسة من بين أبنائها الغيورين على كل ما هو حضرمي , من البشر إلى الشجر والحجر , وهما المواطنان احمد سعيد بن بريك ، و فرج سالمين البحسني , والى جانبهم الآخرين من رجالات وشباب حضرموت الأبطال .
 
 
ولأن هذا الحال من الذي لا ولن  يروق لمن هم على تلك الشاكلة من البرجماتيين  , وخصوصا إخوان الإصلاح ألتدميري , والحراك الإيراني التوسعي , والحراك المتلون الحرباوي ومن لف لفهم , حتى ضاقت بهم الأرض ليبداءوا  النفخ في أبواقهم التي تبث نهيقا وأصوات نكرة ونشازا , والموجهة بادئ الأمر إلى شخص محافظ حضرموت احمد بن بريك , ومن ثم إلى شخص قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني , هذا متى ما وجدوا من ينصاع ويستمع إلى نهيق أبواقهم ,  وهكذا دواليك حتى يصلوا إلى مآربهم الهدامة , ولا يتحقق لحضرموت ما تصبو وترنو إليه من الأمن والأمان والطمأنينة والعيش الكريم .
 
الأربعاء, 11 كانون2/يناير 2017 12:12

هل يحقق العرب حلم إيران!

محمد سالم بن بشير
 
 
 
 
 
 
الرغبة الإيرانية في السيطرة والاستحواذ والهيمنة على الشعوب الإسلامية والعربية بشكل خاص، بدأ قديما، فهزيمة دولة فارس مثّل طعنة مبكرة للمشروع الفارسي وانهيارا لحـلم الإمبراطورية الفارسية الكبرى.
 
 
 
لم يمت الحلم حينها وإن تظاهر بالموت ولبس لباس الإسلام لضعف فيه وقوة خصومه آنذاك، فابتكروا مفهوما يتناسب مع وضعهم الجديد ألا وهو مفهوم ومصطلح آل البيت والغلو في إظهار محبتهم تحت شعارات وأساليب في ظاهرها الحب لآل بيت النبي عليه الصلاة والسلام، وفي باطنها روح الانتقام لمن هدموا مشروعهم الكبير في مهده، كبر وتوسع مفهوم آل البيت وانتشر وتشربه العديد من المسلمين بعاطفة كبيرة ودون وعي أو فهم للمخطط المرسوم، فظهر المغالون من شيعة علي وابنه الحسين رضي الله عنهما وبدأت الفتنة تدب بين أبناء الإسلام. 
 
الأربعاء, 11 كانون2/يناير 2017 11:52

مصافي حضرموت وضرورة المرحلة

مهندس/ صالح بلعلا
 
 
 
 
 
يستخرج من النفط الكثير من المنتجات المكررة والثانوية التي قد لا يعرفها المستهلك العادي رغم استعماله اليومي لها ، ويسلط هذا المقال الضوء على المواد العديدة التي ينتجها برميل النفط الواحد .
 
 
من المعلوم أن البرميل يحتوي على 42 جالوناً أمريكياً (الجالون الأمريكي = 3.785 لتر) أو 159 لتر .
 
صالح حسين الفردي
 
 
 
 
 
في مغرب يوم الثلاثاء الحادي عشر من اكتوبر 2016م كان الجميع على موعد للقاء مع قيادة جمعية الإرشاد الإسلامية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، لقاء استعرض العديد من الشؤون وحمل الكثير من الشجون التي تتراسل تباعاً في خواطر أعضاء الفريق، كيف لا؟!، والجمعية هي رئة أخرى يتنفس من خلالها حضارمة المهجر عبق التاريخ المجيد لتراث الأجداد الذي رسوا بقوافلهم في هذه الأرض الطيبة.
 
 
إن الجلوس إلى تلك الكوكبة المضيئة والنيّرة: الأساتذة الأفاضل عبدالله بن مبارك بن كريشان الجعيدي المدير العام للجمعية المقل حديثاً المشع وهجاً وحضوراً وسعيد بن سنكر النائب المجادل ومبارك بن عبدالله النهدي مسؤول الأوقاف بصمته العميق وعبدالعزيز بن عبدالرحمن باحلوان المتحدث اللبق ورضا بارضوانالمتسائل دوماً وزكي صالح النهدي المتحدث الطلق والمترجم الرصين – ولنا حديث عنه في مقال قادم - وصاحب الدار المضياف الودود سليمان بن عبدالله القانص النهدي المسؤول الاقتصادي للجمعية الذي تلهج ملامحه بالحضرمية وإن تحدث الإنجليزية، هذه الشخوص الرائعة، لكل واحد منهم قصة نجاح حياتية خاصة، وحكايات عطاء مؤسسي اجتماعي ودعوي ينهمر في كل أرجاء الأرخبيل الإندونيسي.
 
الصفحة 1 من 33

تابعنا في:

المزيد من المقالات

مـاذا يجري في حضرمـوت ؟

مـاذا يجري في حضرمـوت ؟

19 كانون2 2017

علي احمد باعيسى ...

هل مؤتمر حضرموت الجامع .. جامعاً ..!!؟؟

هل مؤتمر حضرموت الجامع .. جامعاً ..!!؟؟

17 كانون2 2017

يحيى بامحفوظ ...

حق على الساحل والوادي.."حضرموتتان "

حق على الساحل والوادي.. حضرموتتان

17 كانون2 2017

خالد الكثيري ...

أقاصيص من الحياة

أقاصيص من الحياة

14 كانون2 2017

أحمد باحمادي ...

رسالة حضرموت ضد الهشاشة

رسالة حضرموت ضد الهشاشة

13 كانون2 2017

المهندس سالم محمد بارمادة...

هل يحقق العرب حلم إيران!

هل يحقق العرب حلم إيران!

11 كانون2 2017

محمد سالم بن بشير ...

مصافي حضرموت وضرورة المرحلة

مصافي حضرموت وضرورة المرحلة

11 كانون2 2017

مهندس/ صالح بلعلا ...

حضرموت وصياغة رؤية مستقبلها

حضرموت وصياغة رؤية مستقبلها

10 كانون2 2017

طه بافضل ...

حضرموت .. والمــوال  الطــويــل

حضرموت .. والمــوال الطــويــل

10 كانون2 2017

بقلم/ محمد سالم بن بشير ...

حضارمة المهجر الإندونيسي تداعيات رحلة (2)

حضارمة المهجر الإندونيسي تداعيات رحلة (2)...

09 كانون2 2017

صالح حسين الفردي ...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction