الأربعاء, 29 آذار/مارس 2017 12:31

المارشال هادي في القمه العربيه

باسم الحكيمي
 
 
 
 
 
 
 
هادي الذي حكم عليه الانقلابيون بالإعدام يستقبله الملك الأردني ويحضر على راس وفد اليمن في القمة العربية بينما الانقلابيون إما في كهف او قبو !
 
الثلاثاء, 28 آذار/مارس 2017 02:17

مؤتمر القمة تكريس للنظام العربي

د. فهد الفانك
 
 
 
 
 
 
في كل مرة ينعقد فيها مؤتمر قمة عربي يرتفع منسوب التوقعات قبل انعقاد القمة ثم تحدث خيبة أمل وإحباط بعد أن تتمخض القمة عن بيان فضفاض يكتبه الفنيون ويصدره الملوك والرؤساء. وهو بيان قد تكون له أهمية إعلامية، ولكنه ليس برسم التنفيذ.
 
 
 
 
المبالغة في التوقع ، ومن ثم المبالغة في الخيبة ، لا تخدم غرضاً سوى تخفيض الروح المعنوية وإضعاف التوجه القومي .
 
 
 
 
انعقاد قمة عربية سنوياً عمل هام استراتيجي ، ليس فقط من حيث أنه قد يسفر عن قرارات هامة ، بل من حيث أنه يؤكد وجود نظام عربي أصبح وجوده محل شك ، وهذا الإثبات لازم عربياً وعالمياً في عصر يسود فيه التشكيك والاحباط  .
 
الثلاثاء, 28 آذار/مارس 2017 00:44

ونرنو إلى القمة العربية

ناديا هاشم العالول
 
 
 
يقولون: «إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء واشكر الله ليثبت الله أقدامك عليها»..
 
 
 
الله يثبِّت القادة العرب المجتمعين بالقمة العربية والتي ستعقد باخفض بقعة على سطح الأرض.. بالبحر الميت الشاهد على الزمان والمكان والانسان..الله يثبِّتهم على الوفاق والاتفاق..
 
 
 
وفعلا..فاختيار هذا المكان الاستثنائي يبعث برسالة تفاؤل تعني بان هنالك إجماعا عربيا على التفكير المشترك في كل مستويات الهرم من قمته الى سفحه وما دونه.. الى اخفض بقعة على سفح الهرم وما دون السفح.. معنى مجازي يبعث على التفاؤل يجعلنا جميعنا نرنو الى القمة متطلعين اليها بتفاؤل واحيانا بتفاؤل يشوبه الحذر..
 
 
فما احوجنا بهذا الوقت بالذات الى العمل كفريق واحد عبر تفكير مشترك بين كل الأطراف العربية في كل مستويات الهرم، من أجل التعاون للوصول الى حل يضمن المصلحة العربية المشتركة بغض النظر عن إختلاف بالرأي هنا او هناك.. فالمفروض ان الاختلاف لا يفسد للود قضية.. فعلم المنطق يقول: (قد يختلف اثنان وان اجتمعا..وقد يجتمع اثنان وان اختلفا.. ولكن اذا افترقا فلن يجتمعا..)
 
 
 
فكفانا فرقة وافتراقا.. فقد عانينا من قفزنا فوق الفرضية المنطقية الأولى والثانية لنعسكر بالثالثة.. بفرضية الفرقة والافتراق.. فلننبذ كل مسببات الفرقة والافتراق.. ولنتجاوز المأزق العربي..
 
 
 
فالقمة العربية باجتماعها تؤكد على ان للقمة دورا اجتماعيا على الأقل تجاه شعوبها بل تجاه البشرية بأسرها، فهذا المعنى الجوهري للقمة بمسؤوليتها المجتمعية لن تتحقق فعلا إلا عبر عمل عربي متواصل يرنو نحو الأفضل.
 
 
الثلاثاء, 28 آذار/مارس 2017 00:09

‘‘عاصفة الحزم‘‘.. وللعرب سلمان

هاني مسهور
 
 
 
 
 
 
 
قبل عامين من هذه اللحظة 21 مارس 2015م كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يرفع اللواء في «قصر العوجا» عندما جمع قيادات من دول الخليج العربية ليطلعهم أن السعودية بما حملته من ميراثها ومن مسؤوليتها فقد قرّرت الاستجابة لطلب المؤسسة الشرعية في اليمن التي طلبت من الرياض إنقاذها بعد أن غزت مليشيات الحوثي العاصمة الجنوبية عدن، وبعد أن قصف سلاح الجو اليمني المعاشيق التي كانت تمثّل آخر رمزية سياسية تحمل الصفة الشرعية.
 
 
 
 
في تلك الأثناء كانت المقاومة الجنوبية تذوذ بضعفها آنذاك، وقلة حيلتها عن الشرعية، وعن ما يمكن أن يصمد للعرب في جزيرتهم العربية، كان الحوثيون الذين خرجوا من كهوف صعّدة يسقطون مدن شمال اليمن الواحدة تلو الأخرى، الطبيعة في المحافظات الجنوبية مختلفة، السلوك المدني يغلب على سكان عدن ولحج والضالع وغيرها من المحافظات، المخلوع صالح كان قد جرّد الجنوبيين من السلاح، كانت عدن مع دخول الحوثيين تعيش اجتياحاً ليس فيه ميزان قوة فالمعركة تبدو محسومة للحوثيين وشريكهم المخلوع.
 
د ، حسين لقور بن عيدان 
 
 
 
 
 
 
 
لا شك أن واحدة من أهم إنجازات مواجهة الحوثي قد كشفت حجم الأحزاب الدينية اليمنية ودور قادتها في حشد المقاومة التي أظهرت أنها لم تستطع الدفاع حتى عن منازل قادتها ، ولا مجرد القتال المحدود ضد الحوثي في أدنى صوره.   
 
 
 
وكعادة تلك الأحزاب الدينية اليمنية تجيد الهروب إلى الأمام فقط وتناور لتبقى تعوم فوق الأحداث سواء من خلال انشغالها بجمع المال ، وخصوصا مال المساعدات أو النصب على من يقدم لهم ولحكومتهم الدعم لمواجهة الحوثي والمخلوع ، أو حتى من خلال السيطرة على وسائل الاعلام و صنع انتصارات وهمية ليتم التدليس على العالم بحضورها.  
 
يوسف باسنبل
 
 
 
 
 
 
انتهى الدور الأول من كأس حضرموت في نسختها الخامسة التي أقيمت برعاية من محافظ حضرموت أحمد سعيد بن بريك لأندية حضرموت ساحلا وواديا .
الأحد, 26 آذار/مارس 2017 02:55

ثروات حضرموت

عبدالقادرالعيدروس           
 
 
 
 
(بترولنا بايجي)  مااليوم خل الصياح
 
 
 
لا يمكن لأي كان ان يتصرف في ثروات حضرموت حسب نزواته ورغباته ، اذ ان هذه الثروه التي تغنت بها الجماهير من الخمسينات وفرحت ورقصت وتاملت في ذلك خيرا ، والتي نهبت على مدى اكثر من خمسين عام .
 
 
 
 هذه ثروة ارض داقت العذاب والمعاناة وشعب اظنته الغربة ، والاغتراب  طيلة المدة الطويلة التي تقدر بأكثر من خمسين عام منذ الاستقلال لم نرى يوما له مذاق طيب ولم نرى الا الفقر والتأخر والماسي والاقتتال على المناصب وماجرّته تلك الاحداث على البلد من دمار وانتهاك لحريات الناس وادخال الارهاب القسرى ، ارهاب الدوله بكل عيناته ونوعياته ، ثم صحونا بين يوم وليله على مجموعات تحاول التهام الاخضر واليابس ، ولم تكلف نفسها بتحريك ساكنا في تنمية الانسان والبلد المسكين الذى نهبوا خيراته وأذابوا هويته واستباحوا اركانه ولازالوا حتى وهم بين الانقاض وفي غمرات الموت يحاولون نهب ثروة البلاد التي هي بحاجه ماسه اى الارض لهذه الثروة
لاقامة  مشاريع البنيه التحتيه التي لا نرى منها شيئا قائما حتى يومنا هذا مثل الطرق والمياه والكهربا والقصر العتيق الذى تتجول الغربان في اركانه ، والمدارس التي تصيب بالاختناق والمعلم الغير مسئول وغير مؤهل ولا بنيه تعليميه اوخدماتيه .
 
الجمعة, 24 آذار/مارس 2017 10:19

الخروج من مأزق الوحدة اليمنية

طه بافضل
 
 
 
 
 
مسألة الخروج من مأزق الوحدة اليمنية الفاشلة، كانت حصيلة مخرجات الحوار الوطني الذي انعقد في صنعاء للفترة من 18 مارس 2013م واختتم أعماله في 25يناير 2014م. والتي كانت تتمحور في الانتقال إلى الحكم الاتحادي الفيدرالي، فتنقسم بموجبه اليمن إلى عدة أقاليم يحكم كل اقليم أهله، وفي رأيي أن هذه المخرجات يجب إعادة النظر فيها بشكل جذري، فما حصل بعد يوم الخميس 5 جمادى الثانية 1436 هـ، 26 مارس 2015م، وانطلاق عاصفة الحزم في مواجهة الانقلاب الحوثعفاشي يؤكد لكل ذي عقل وفكر وإنصاف أن اليمن دخل في مرحلة اللاعودة لماقبل هذا التاريخ الأسود، وحانت ساعة التغيير الشامل في الخارطة السياسية لليمن، لتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج العربي.
 
 
 
الحالة الانقلابية التي تزعمها الحوثي وبمناصرة دموية من الرئيس المخلوع الذي يمتلك قوام دولته التي بناها قرابة ثلاثة عقود، أثبتت وبلا أي مخاتلة أو مواربة أو تفلسف عقيم؛ أنها قد ذبحت مشروع الوحدة بل والاتحاد الفيدرالي - إن صح التعبير- من الوريد إلى الوريد، هذا هو التوصيف الدقيق لما يعتمل في الواقع، فمع كل محاولات الرئيس الشرعي "دولياً"، المشير عبدربه منصور هادي في استدراج الانقلابيين للسلام وتحكيم العقل، وقيادته مرحلة الحرب بشيء من الهدوء والتوازن والتعقل، حتى وصفه مناوئوه من المعارضة والمقاومة الجنوبية بعدم الحنكة السياسية وحملوه وزر تأخر النصر على مليشيات الانقلاب، ولكلٍ رأيه وطريقته.
 
الجمعة, 24 آذار/مارس 2017 09:35

عود على بدء ... لماذا نقاتل في اليمن ؟

أحمد الاحمدي
 
 
 
 
 
 
في مقالة سابقة ومن هذا الموقع بتاريخ 27فبراير2017م  كنت قد تناولت قضية البعض من القادة والضباط الجنوبيين والبعض من أفراد  المقاومة الجنوبية من مختلف  محافظات الجنوب العربي الذين  يقاتلون في العربية اليمنية  بالمقاولة , وما كنت أريد قول هذا في حق أبنائنا ولكنه شي باين وجلي  أمام العقل المفكر والمنطق والحقيقة الواضحة وضوح الشمس في كبد السماء ,  وأقول لمن يقف وراء هذا المخطط الإجرامي  أنني سأظل متابعا لهذه القضية حتى ننقذ أبنائنا من هذا الخطر المحدق بهم ,  وبشعبهم ووطنهم  الجنوب العربي  .
 
 
 
أقول لهؤلاء البعض الذين يقاتلون بالمقاولة في العربية اليمنية على أي أساس تستقيم فيه معادلتكم في الذهاب لتحرير بلد وشعب لا تربطكم به أية علاقة ؟  بل إن عصاباته محتلين  لبلدكم وأنكم  تحت وطأة احتلالهم , المستبيحين  لكل شيء في أرضكم  وفرضوا عليكم معيشة التعاسة والمذلة ,  وسوف يستمر هذا الحال علينا وعلى أبنائنا وأحفادنا إن لم نتحول  إلى عبيد لليمنيين , بعد أن كنا خلفا لرجال لا يقيمون للموت وزنا متى شعروا  بما يمس شرفهم في  كبيرة أو صغيرة    .
 
الثلاثاء, 21 آذار/مارس 2017 04:58

سارحة عمرو فرقتنا

محمد محفوظ بن سميدع  
 
 
 
 
 
 
 
 
تشهد الساحة الحضرمية في هذه الأيام انقساماً مجتمعياً بسبب تحضيرات المؤتمر الجامع الحضرمي بين مؤيد لها ومعارض على طريقة اختيار اللجان وطريقة الإعداد. 
 
 
المؤيدون للجامع وللجانه التحضيرية الحالية ، التي تعتبر السبب الرئيس للخلاف ، بسبب عدم كفاءة أعضائها بحسب ما يراه المعارضون مصرون على المضي قدماً في تنفيذ أجنداتهم حتى وإن كان إصرارهم هذا سوف يؤدي إلى شق وحدة الصف الحضرمي فيما الطرف الآخر المعارض يطالب الشيخ عمرو بن حبريش أن يقوم بدوره بصفته رئيس لحلف حضرموت المتبني لفكرة انعقاد المؤتمر الجامع والمرجعية الحضرمية بالتدخل لجمع الفرقاء على طاولة واحدة ، والبحث عن حلول توافقية تأخذ بعين الاعتبار لمَّ الشمل والحفاظ على وحدة الصف الحضرمي، الذي يعتبر من أهم مقومات نجاح المؤتمر الحضرمي الجامع.
 
 
 
غير أن الشيخ عمرو بن حبريش انظم للجانه التي شكلها بنفسه ، دون الرجوع والمشاورة مع الاخرين في الحلف، ووقف مع طرف ضد الطرف الآخر المطالب بتصحيح أوضاع اللجان التحضيرية ، برغم كل الجهود التي بذلت وتبذل من أطراف عدة في الداخل وفي المهجر لانقاذ ما يمكن انقاذه ، والخروج بصيغة توافقية تجمع الفرقاء وتجنب حضرموت ويلات الفرقة وتضمن نجاح المؤتمرالجامع ، ومنها ما قام به الشيخ طارق بن محفوظ - رئيس تحضيرية الغربية -، والشيخ عبدالله بن صالح الكثيري - مرجعية الحلف في الوادي والصحراء -، والتي كان آخرها الجهود التي قادها الشخصية الحضرمية والأكاديمي الدكتور محمد الجوهي الذي قام مشكوراً بجمع الطرفين في ضيافته في ريدة الجوهيين ، وعقد لقاء آخر في المكلا ، وانتهاء اللقاء بالفشل بسبب تعنت لجان عمرو بن حبريش ورفضهم تصحيح اللجان، وتغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة حضرموت. 
الصفحة 1 من 39

تابعنا في:

المزيد من المقالات

المارشال هادي في القمه العربيه

المارشال هادي في القمه العربيه

29 آذار 2017

باسم الحكيمي ...

مؤتمر القمة تكريس للنظام العربي

مؤتمر القمة تكريس للنظام العربي

28 آذار 2017

د. فهد الفانك ...

ونرنو إلى القمة العربية

ونرنو إلى القمة العربية

28 آذار 2017

ناديا هاشم العالول ...

ثروات حضرموت

ثروات حضرموت

26 آذار 2017

عبدالقادرالعيدروس ...

سارحة عمرو فرقتنا

سارحة عمرو فرقتنا

21 آذار 2017

محمد محفوظ بن سميدع ...

قصاصات وأقاصيص ( 9 )

قصاصات وأقاصيص ( 9 )

18 آذار 2017

أحمد باحمادي ...

المؤتمر الجامع

المؤتمر الجامع

17 آذار 2017

عبدالقادرالعيدروس ...

أبواق شيطانية

أبواق شيطانية

15 آذار 2017

محمد محفوظ بن سميدع ...

هذي تربية شحرنا

هذي تربية شحرنا

12 آذار 2017

عبد الرحمن فرج بامطرف ...

ألازلنا نجهل مايدور في العالم !!

ألازلنا نجهل مايدور في العالم !!

11 آذار 2017

عبد العزيز بن مرضاح ...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction