الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 05:15

طاعة ولي الأمر بين الشريعة وعلماء السلطة

إحسان الفقيه
 
 
 
 
 
 
 
يقول المفكر الإصلاحي السوري عبد الرحمن الكواكبي رحمه الله: « ما مِن حكومة عادلة تأْمن المسؤولية والمؤاخذة بسبب غفلة الأمة أو التمكن من إغفالها ، إلا وتُسارع إلى التلبس بصفة الاستبداد ، وبعد أنْ تتمكن فيه لا تتركه ، وفي خدمتها إحدى الوسيلتين العظيمتين: جهالة الأمة ، والجنود المُنظمة» . 
 
 
 
تلك العبارة الوجيزة التي أوردها الكواكبي في كتاب «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد» ، تُجسد عوامل الاستبداد وروافده ، التي تُغذيه بمقومات البقاء في ظل غفلة الأمة ، ويأتي على رأسها «الملأ» ، وهم « البارزون في المجتمع وأصحاب النفوذ فيه ، الذين يعتبرهم الناس أشرافا وسادة ، أو يعتبرون حسب مفاهيم المجتمع وقيمه أشراف المجتمع وسادته » . 
 
 
 
هذه الشريحة بِمثابة حلقة الوصل بين الحاكم وشعبه، تُروج لسياساته بينهم، وتُشكل الرأي العام وِفق توجهاته، ومن وراء ذلك تكون لهم الحظوة والسلطة والوجاهة ، ومن هذه الفئة علماء السلطة الذين يُشرعنون قرارات الحاكم بكل حال، ويدعمونها عن طريق لَي أعناق النصوص وتأويلها، وإدراج ضرورة تقبلها تحت أصل عام وهو طاعة ولي الأمر. 
الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 01:18

الدور البريطاني المشبوه في إسقاط حضرموت

محمد محفوظ بن سميدع
 
 
 
 
 
 
 
خمسون عاماً مضت منذ تسليم السلطة في حضرموت للجبهة القومية في السابع عشر من سبتمبر 1967م  في صفقة خبيثة لعبت بريطانيا فيها الدور الرئيس بموجبها سلمت بريطانيا حضرموت والجنوب للجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن ، وبموجب ما تم تسريبه من معلومات من البريطانيين أنفسهم ساهمت بريطانيا ، بل وعملت على إسقاط الدولة القعيطية الحضرمية عبر عملائها في المكلا ، كون  الدولة القعيطية أكبر الدول في حضرموت والجنوب ، وتبسط نفوذها على اكثر من 80% من أراضي حضرموت ، وسقوطها يعني سقوط باقي السلطنات في حضرموت والجنوب. 
 
 
 
كانت الدولة القعيطية الحضرمية سلطنة دستورية تحكمها دولة المؤسسات والنظام والقانون ، وبعد تسليم حضرموت للجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن دخلت حضرموت والجنوب نفقاً مظلماً ، وانقلبت الأوضاع رأساً على عقب ، وسالت أنهار من الدماء لا لشيء إلا لنقل الأيدلوجيات الغريبة على المجتمع ، وأفكار الاشتراكية العلمية لبلد لا يؤمن أهله إلا بالله والدين الإسلامي فقط  . 
الأحد, 17 أيلول/سبتمبر 2017 22:03

يوميات رياضي متعصّب ( قصة قصيرة )

أحمد عمر باحمادي
 
 
 
 
 
 
 
أخذ ( أنور ) يركض لاهثاً حتى حاصروه في زاوية ضيّقة ، أرادوا أن يُفهموه ماذا يعني تشجيعه للفريق الأزرق بينما هم يشجعون الأصفر بتعصب ، ضربوه حتى سالت الدماء من فمه ومنخريه ، لم يستطع أثناء ذلك أن يركل أحدهم أو يصيبه لأن واحداً  منهم أمسكه من خلفه مقيداً يديه فصار كالفأر بين قطط مسعورة ، أو كيتيم في مائدة اللئام .
 
 
 
تبعثرت قَصة شعره ، توسخ لباسه الذي كان عبارة عن قميص ( فانيلا ) طبق الأصل من فانيللات فريقه الذي يشجعه ، واستحالت إلى لون آخر بعد أن اختلطت زرقتها بلون الدم السائل منه ، وتمزقت إثر الكدمات الكثيرة التي نالها.
 
 
 
 
اشترى أنور الفانيلا قبل المباراة بأيام ، وبالرغم من ارتفاع ثمنها إلا أنه تدبر المبلغ ونال ما يصبو إليه ، وكم كانت فرحته عظيمة وهو يقلبها بيديه ، ويشمها بأنفاسه مستنشقاً رائحة عشقه الكبير، كُتب اسم لاعبه المفضل ورقمه خلف الفانيلا ، وحيك شعار النادي بإتقان بشكل تستعصي معه إن يزول الشعار أو يبهت مهما تمّ غسل القميص مرات ومرات ، وعلاوة على ذلك ختم الأمر بشراء حذاء أزرق وليكن ما يكون.
 
محمد سالم بارمادة
 
 
 
 
 
 
 
 
في كل زمان ومكان على اتساع العالم كله  يوجد دائماً فئة من الناس لا تعرف إلا صالحها لذا تراهم يسوقوا الكذب ويتفننوا في الإشاعات وترويجها حتى يصدقوا أنفسهم قبل الآخرين .
الأحد, 17 أيلول/سبتمبر 2017 03:01

بين الزيارتين !

صلاح بوعابس
 
 
 
 
 
 
 
قبل أيام كنت أتابع تغطية إخبارية في أحد قنوات اليمن لزيارة نائب الرئيس اليمني "علي محسن صالح" لمحافظة مأرب ، وأخرى لزيارة رئيس الوزراء "أحمد عبيد بن دغر" لمحافظة حضرموت .. كانت الصورة والكلمة هي تتحدث بين الزيارتين .. فالأولى عن أشياء حيوية ، نافعة للناس ، ومشاريع إستراتيجية ضخمة لمأرب المحافظة كتدشين العمل في مشروع " صيانة وإعادة تأهيل الطريق الدولي الذي يربط مأرب - صافر بمنطقة العبر في حضرموت البالغ طوله 225 كيلو متر وغيرها من المشاريع الأخرى .
 
 
 
إضافة إلى توجيهاته للحكومة بشراء محولات كهربائية لتوسعة محطة التحويل الرئيسية في مأرب من أجل رفع نسبة إمدادها بالتيار الكهربائي من 40 ميجاوات إلى 150 ميجاوات ، وهو المشروع الذي جاء "بناء على طلب تقدم به محافظ مأرب "سلطان العرادة" لتوسعة محطات التحويل الرئيسية وإنشاء محطات التوزيع لتغطية المحافظة بالكامل من محطة مأرب الغازية" - حسب ما هو معلن -.. أما الثانية كانت حافلة بحزم إجتماعات ولقاءات حبية وزيارات وترف وبهرجة كلامية .. في الأولي أظهرت الصورة "علي محسن" مبتهجًا وهو يضع حجر الأساس لمشروع إستراتيجي في مأرب ، فيما أظهرت في الثانية "أحمد بن دغر" متعبًا ومتكلفًا وهو يحاول توصيل الفكرة , وإقناع المحتشدين في قاعة الاجتماع  .
 
الأحد, 17 أيلول/سبتمبر 2017 01:53

أن يحصل هذا في حضرموت .!

نبيهة صالح
 
 
 
 
 
 
 
أن تتحول مدن وقرى وادي حضرموت الى مسرح للجريمة وتصفية الكوادر شبه يومي في ظل تواجد جيش الاحتلال اليمني المرابط في اطراف الوادي الذي تسيطر علية مليشياتهم باسم قاعدة وداعش فهذا امر غير مستغرب ، طالما حضرموت الوادي تتبع المنطقة الثانية العسكرية التى يقودها السفاح علي محسن الاحمر ، لا غرابة في ذلك فهذا شيء طبيعي .
الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 16:54

يتكلمون كذبا وهم الفاسدون

عبدالعزيزبن مرضاح

 
 
 
 
 
 
سيبقى الفساد كالنبات العشوائى وإذا لم تتعامل الدولة مع الفساد باعتباره معركة كبرى فسيبقى فى كل وزارة أموال تسرق بالقانون ومشروعات وهمية تقام لمكاسب شخصية ، وسيبقى للفساد قواعده الثابتة وقواعد تطبق فى كل عصر وأياً ما كانت الظروف.
 
 
 
وإذا لم تعلن الدولة حرباً واسعة مستمرة وقوية على الفساد فسيبقى منتصباً فوق أعمدة القانون وكأنه طريق محتوم وسوف يأتى الفساد دون أن يذهب بل ويبقى متجدداً وقديماً يختبئ خلف من نعتقد أنهم حملان.
 
 
 
ويعلن عن نفسه بوضوح بأنهم من الذئاب ولكن القانون وسيفه لا يستطيع قتلهم مؤكد أن الفاسد لا يصبح فاسداً بين ليلة وضحاها ولكنها منظومة وأجواء الفساد التى تسهل لكل من لديه النوازع الإجرامية والمهارات اللازمة للسباحة فى هذه البحيرات وسيبقى الافتتان بها قائماً ومستمراً.
 
الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 01:28

جمال عامر ... للارتزاق والعمالة عنوان

محمد سالم بارماده
 
 
 
 
 
 
 
يعرف الارتزاق على انه سعي الشخص لاستغلال كل ما يحيطه وذلك لتحقيق أهواء ورغبات شخصية دون الاكتراث أو الاهتمام بالمبادئ والقيم الإنسانة التي جبل عليها بني البشر للحصول على مبتغاة والاهم لديه هو كيف يحقق رغباته ومطامعه الشخصية الآنية .
 
 
 
أما العمالة فتعرف بأنها التبعية المطلقة والعمياء لمصالح شخصية دون النظر إلى المصالح العامة التي تفيد المجتمع بما فيها العميل نفسه .
 
 
 
طالعتنا صحيفة "الوسط" بمقال لرئيس تحريرها رجل المخابرات وخريج المدرسة العفاشية  "جمال عامر" يكيل فيها مجموعة من الاتهامات والكذب والدسائس التي لا تمس للواقع بصلة على الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي ونسى أو تناسى هذا المعتوه العفاشي "جمال عامر" من إن من أوصل البلد إلى هذا الحال سيدة وتاج رأسه المخلوع المحروق المبطوح "صالح" ونسى أو تناسى إننا نحن أبناء المحافظات الجنوبية والمحررة من دنس الانقلابيين نعيش الواقع ... واقع لم نكن نحلم فيه لولاء الله عز وجل أولا والرئيس عبدربه منصور هادي ثانيا , أما محافظاتهم والتي تسيطر عليها العصابة الانقلابية فحدث ولا حرج وما الاحتفال بعيد الغدير عنا ببعيد .
الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 01:22

القمري في مدينتي يبتسم

 جمعان دويل
 
 
 
 
 
 
 
 اجتمعت طيور المدينة فوق أحدى الاشجار القريبة بمدينتي , دعاء للاجتماع مجموعة من الحمام الزاجل لمناقشة قضية حجز طيور النورس في الاقفاص إضافة إلى عدد من القضايا المتعلقة بطيور المدينة , واحتشدت الطيور من كل عش وغابت طيور النورس التي غالبيتها في الاقفاص وكان غالبية الحضور من ذكور تلك الطيور كون إناثها في اعشاشها لحراسة اولادها واطعامهم وألاعتنا بهم . 
 
الأحد, 10 أيلول/سبتمبر 2017 21:31

هادي اليمن

محمد سالم بارماده
 
 
 
 
 
 
 
ما أن يذكر اسم الرئيس عبدربه منصور هادي إلا ويذكر انه الرئيس الثاني لليمن الموحد والمنتخب من قبل الشعب انتخابا دستوريا وشرعيا بعد المخلوع المحروق صالح الذي غادر السلطة غير مأسوف عليه بثورة شعبية أجبرته على التوقيع على المبادرة الخليجية والتي أنهت حكم العفافيش ومن لف لفهم وسار في دربهم طيلة 33 عاما .
 
 
 
عُرِف عن الرئيس عبدربه منصور هادي صرامته الإدارية ونبذه للفساد والمفسدين أي كان مركزهم وأي كان موقعهم .. نظيف اليد وطيب النفس , صبور ويفكر كثيرا قبل اتخاذ أي قرار ... صفات قيادية محنكة وفذة .
 
 
 
يتمتع الرئيس هادي بالصبر وبالحنكة السياسية والإيمان والشجاعة الوطنية والقدرة الفائقة في القيادة ، وسعة الصدر وبعد النظر و بقوة الشخصية في الحوار بمسؤولية و ظل الرئيس هادي ثابتا مكافحا ً، و بصفته القائد والرئيس والأب ، وفي مواجهة الصعوبات والتصدي للمؤامرات والصعاب .
الصفحة 1 من 48

تابعنا في:

المزيد من المقالات

بين الزيارتين !

بين الزيارتين !

17 أيلول 2017

صلاح بوعابس ...

أن يحصل هذا في حضرموت .!

أن يحصل هذا في حضرموت .!

17 أيلول 2017

نبيهة صالح ...

يتكلمون كذبا وهم الفاسدون

يتكلمون كذبا وهم الفاسدون

15 أيلول 2017

عبدالعزيزبن مرضاح ...

جمال عامر ... للارتزاق والعمالة عنوان

جمال عامر ... للارتزاق والعمالة عنوان

13 أيلول 2017

محمد سالم بارماده ...

القمري في مدينتي يبتسم

القمري في مدينتي يبتسم

13 أيلول 2017

جمعان دويل ...

هادي اليمن

هادي اليمن

10 أيلول 2017

محمد سالم بارماده ...

المكلا   -  مدينه للسياكل

المكلا - مدينه للسياكل

09 أيلول 2017

عبدالقادرمحمدالعيدروس ...

المخلوع صالح ... طبعه كذا كذاب

المخلوع صالح ... طبعه كذا كذاب

06 أيلول 2017

محمد سالم بارمادة ...

شهر المفاجآت!

شهر المفاجآت!

05 أيلول 2017

صلاح مبارك ...

قطر.. ودور قطعة مغناطيس القنبلة

قطر.. ودور قطعة مغناطيس القنبلة

04 أيلول 2017

عبدالله عوض العوبثاني ...

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction