السبت, 23 تموز/يوليو 2016 07:35

القائم بأعمال نائب رئيس جامعة حضرموت للدراسات العليا والبحث العلمي: سندشن برنامج الدكتوراه في هذا العام الجامعي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 
 
المكلاالآن/ حوار: احمد زين باحميد
 
 
لم يتجاوز عقدة الخامس من العمر.. يقابلك بابتسامة عريضة ووجه مشرق.. ينتقي الكلمات بعناية.. ويفيض حركة حيوية صوته تخالطه الابتسامة، ابتسامة يشع فيها امل في انك ستجد ردا على تساؤلاتك التي جئت تبحث عن إجابات شافية لها من نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة حضرموت على الاقل، ان لم تجد تعاونا وتجاوبا وتسهيلا في ما تريده وتتمناه، ووراء هذه الابتسامة تجد رجلا يخطو بثقة عالية في ما اوكل اليه من مهام 
ورغم انه ليس النائب المباشر لرئيس جامعة حضرموت لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، لكنه ينوب بكل ثقة واقتدار ويدير بأسلوب حديث وادارة حديثة.
 
انه القائم بأعمال نائب رئيس جامعة حضرموت للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هادي سالم الصبان التقيناه في مكتبه ودار حديث حول ما تقدمة نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة وما يعتمل في استراتيجياتها القادمة.
 
 
في نيابة البحث العلمي فريق يعمل بهدوء ويتحرك في مساحات واسعة من الحرية والابداع وربما قليل من الروتين ولكن في ايجابية والحقيقة ان فضاءات البحث العلمي واسعة، وحدوده لا تنتهي واتصالاته لا تخبو، وبريقة يظل يلمع كالذهب فكل يريد منحة او درجة او تطلع الى افق جديد.
 
 
سألناه ماهي استراتيجياتكم في التواصل مع نيابات البحث العلمي في الكليات؟
 
في البدء نشكر جهودكم في ابراز عمل الجامعة من الناحية الاعلامية ونشاطكم الدؤوب في التواصل مع كافة القطاعات بالجامعة، فيما يخص استفساركم، نحب ان نوضح لكم وللجميع بان نيابة الدراسات العليا قد عملت نقلة نوعية في الاجراءات والمتابعة سواء لطلاب الدراسات العليا الموفدين خارجيا الى عدد من الدول الشقيقة والصديقة في أطار التبادل الثقافي او داخلياً. ولدينا اضافة الى ذلك قنوات تواصل مباشرة مع الموفدين والطلبة المسجلين بالجامعة في مساقات الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه عبر الشبكة العنكبوتية من خلال الايميل او عبر التواصل الاجتماعي الواتس اب والفيس بوك هذه كلها تسهل من عملية الاتصال والتواصل بين الطلاب ونيابة الدراسات العليا بالجامعة وتوفر الوقت والجهد معا، وتكون قناة لانسياب المعلومات والاستفسارات والرد المباشر والسريع.
وقد عملنا على تأسيس وحدة قبول خاصة للدارسات العليا والبحث العلمي لكل كلية في جامعة حضرموت توجد بها برامج دراسات عليا، ونحن عاقدون العزم على عقد ورشة عمل خاصة وستنعقد هذه الورشة لإجراءات القبول والتسجيل لا دارات القبول والتسجيل بالكليات المعنية والتي بها برامج دراسات عليا في بداية شهر اغسطس القادم ان شاء الله.
 
ماذا قدمتم في خطتكم الاستراتيجية؟
 
ان خطة قطاع الدراسات العليا بحسب ما خطط له من قبل قيادة الجامعة وايضا الخطة الاستراتيجية للجامعة فقد عملنا على توطيد علاقتنا بالآخرين من خلال الحصول على دعم لمشاريع هادفة تخدم كل منتسبي الجامعة والطلبة الملتحقين ببرامجها، اضافة الى الحصول على اصدارات حديثة للمكتبة الالكترونية بالجامعة من ابحاث وكتب خاصة للباحثين.
 
دليل الدراسات العليا التي تنون اصداره؟
 
قريباً سوف يتم اصدار دليل برامج الدراسات العليا وايضا دليل مواصفات للرسائل العلمية بجامعة حضرموت وهناك ايضا دليل اجراءات عمل الدراسات العليا والقبول والتسجيل.
 
مشاريعكم التي تنوون افتتاحها؟
 
هناك عدة مشاريع ومن ضمن هذه المشاريع والذي يعتبر اول برنامج في تاريخ محافظة حضرموت ويمثل انجاز للمحافظة بصورة عامة وللجامعة بصورة خاصة وهو برنامج الدكتوراه الذي سيبدا مع بداية هذا الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016م، اضافة الى افتتاح قاعة الاديب احمد عوض باوزير بكلية الآداب التابع لمشاريع الدراسات العليا .. وكدا افتتاح وحدات القبول والتسجيل لكليات الجامعة التي بها برامج دراسات عليا والمدعومة من مؤسسة العون للتنمية التي تعتبر شريك اساسي مع الجامعة، وايضا تدشين برنامج الكفاءة اللغوية لطلبة الجامعة ولطلبة من خارج الجامعة لكافة المستويات العلمية.
 
اضافة الى مشروع برنامج الدكتوراه في اللغة العربية وستة برامج ماجستير في تخصصات علمية وانسانية.
 
 
برنامج شهادة الكفاءة في اللغة الانجليزية هل نعتبره نواة لمركز لغات قادم ستشهده جامعة حضرموت؟
 
 
طبعا هذا طموحنا واملنا فحضرموت بما تمثله من موروث حضاري وثقافي كانت رائدة في مجال الترجمة يوما من الأيام، بل ولدينا تاريخ من الرواد، كما ان لدينا رسالة ينبغي ان تصل الى العالم بلغاته الحية والمختلفة، وفي ظل هذا الانفجار المعرفي والتبادل الثقافي والتواصل بين الشعوب اضحى لزاما علينا بنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي ان نفكر بمركز للغات ونحن نعتبر هذا البرنامج من اهم البرامج التي تلبي حاجة المجتمع بصورة عامة ولطلبة الدراسات العليا بالجامعة بصورة خاصة، والذي يحق للطالب في اجتاز هذا الاختبار يعفى من اختبار التوفل للغة الانجليزية، ويعتبر البرنامج نواة لمركز اللغوات بالجامعة الهدف القريب ان شاء الله.
 
قراءة 440 مرات

تابعنا في:

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Green red Oranges blue crimson

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color
Background Image

Spotlight4

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction